الخميس، 28 مارس 2024 08:03 م

البرلمان يرفض زيادة المعاشات لـ 10% بعد الموافقة عليه ويحيله لـ"القوى العامة".. غادة والى: 600 ألف مواطن يحصلون على 75 جنيها معاشا.. عبير تقبية تُهاجم الوزيرة:"أنتى غير مؤهلة للمنصب"

زيادة المعاشات.. لف وارجع تانى

زيادة المعاشات.. لف وارجع تانى زيادة المعاشات.. لف وارجع تانى
الثلاثاء، 19 يوليو 2016 11:30 م
كتبت نور على ومحمد مجدى السيسى
أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون المقدم من الحكومة، بزيادة المعاشات بنسبة 10% إلى لجنة القوى العاملة لتبحث مع الحكومة إيجاد حل للزيادة، التى يطالب بها النواب على أن يتم عرض اللجنة تقريرها على المجلس يوم الأحد المقبل، حيث فشل البرلمان فى جلسته إقرار زيادة المعاشات بنسبة 10% بعد أن وافق على القانون من حيث المبدأ، وعرض الدكتور على عبد العال اقتراحا بزيادة المعاشات إلى 15% فوافق المجلس وسط تصفيق إلا أن الحكومة اعترضت فسمح رئيس المجلس لمحمد عطية، مساعد وزير المالية بالتحدث وسط اعتراضات النواب، قائلا: "وأنا مالى الحكومة طلبت الحديث".

معاشات copy

غادة والى: أموال التأمينات 634 مليار جنيه و600 ألف مواطن يحصلون على 75 جنيها معاشا


فى إطار ذلك، قالت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، إن إجمالى أموال التأمينات والمعاشات تصل إلى 634 مليار جنيه، موزعة كالآتى منها 55 مليار وديعة ببنك الاستثمار الوطنى و119 مليار جنيه استثمارات مباشرة، بالإضافه إلى مبلغ 162 مليار جنيه مديونية، لدى الخزانة العامة للدولة و298 مليار جنيه صكوك بالخزانة العامة للدولة.

وأكدت الوزيرة فى تعقيبها على تساؤلا النائب علاء عبد المنعم عن مصير أموال التأمينات، أن تلك المبالغ موجودة فى الاستثمارات، لافتة إلى أن الوزارة بصدد تطبيق الزيادة السنوية، التى ستصل إلى 10%.

وأشارت غادة والى، إلى أنها للمرة الأولى يتم تحديد حد أدنى 75 جنيها وأنه أيضًا للمرة الأولى يتم الالتزام بالدستور بوضع حد أدنى، لافتة إلى أنها كانت تتمنى أن تزيد الزيادة السنوية أكثر من 10%، ولكن الخزانة العامة للدولة لا تتحمل أى زيادة.

وكشفت الوزيرة عن الانتهاء من قانون التأمينات الموحد خلال الأيام المقبلة، والذى سيساعد على رفع دخول أصحاب المعاشات، حيث سيتضمن القانون صرف المعاش على الأجر الشامل وليس الأساسى، مؤكدة أنه سيتم عمل جلسات استماع عليه قريبا.

وأضافت غادة والى، أن الحكومة تسعى لتحسين إيرادات صناديق المعاشات للعمل على زيادة المعاشات، موضحة أن الوزارة اكتشفت أن عدد أصحاب المعاشات الذين يتقاضون 500 جنيه بلغ عددهم مليونا و500 ألف مواطن، لافتة إلى أن عدد المستفيدين من الحد الأدنى للمعاشات البالغ 75 جنيها سيصل عددهم إلى 650 ألف مواطن.

وطالبت وزيرة التضامن الاجتماعى، بتعديل قانون زيادة المعاشات بنسبة 10% فى عدد من المواد ليكون المعاش مستحق بشهر يوليو بدلا من 1/ 7 التى كانت موجودة بنص القانون وقت إصداره جاء ذلك خلال الجلسة العامة، المنعقدة اليوم، لمجلس النواب لمناقشة قانون زيادة.

النائبة عبير تقبية تهاجم وزيرة التضامن بالبرلمان: "أنتى غير مؤهلة للمنصب"


فى المقابل، شنت النائبة عبير تقبية هجوما حادا على وزير التضامن الاجتماعى، أثناء حضورها بالبرلمان، خلال مناقشة المادة الخاصة بالحد الأدنى من المعاشات بقانون المعاشات، قائلة: "الـ 500 جنيه اللى هم حد أدنى للمعاشات ممكن تعملى بيهم أيه، وبعدين هناك آلاف من شباب خريجى كليات الخدمة اجتماعية، بيعملوا استبيانات عن الحالة الاجتماعية للناس فى الميادين والقرى، والوزيرة ما تعرفش عنهم حاجة".

وأضافت "تقبية" خلال كلمتها بالجلسة العامة التى انعقدت اليوم: "الخريجون دول قاعدين فى بيوتهم، والوزيرة لم تستعن بيهم، الوزيرة صحيح على راسنا، لكن هى غير مؤهلة أن تكون على رأس وزارة التضامن الاجتماعي، أو أنها تحمى فئة مهمة من فئات المجتمع"، فيما طالب الدكتور على عبد العال بحذف عبارة "هى غير مؤهلة أن تكون على رأس وزارة التضامن الاجتماعى" من المضبطة.

أسامة شرشر يتهم وزيرة التضامن بتبديد أموال التأمينات: "المواطنون زهقوا"


بدوره، اتهم النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، غادة والى، بتبديد أموال اصحاب المعاشات، والتى قدرها 650 مليار جنيه، و135 مليار جنيه فوائد، لافتا إلى أن عدد المستفيدين من المعاشات 10 ملايين مواطن يعولون 40 مليون مواطن، ويحصلون على معاش لايزيد على 300 جنيه.

اسامه شرشر (2) copy

كما اتهم شرشر، خلال كلمته فى الجلسة العامة، موظفين بهيئة التأمينات بتبديد ما يقرب من 100 مليار جنيه من أموال التامينات ولم يتم محاسباتهم، مطالبا بضروة تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة مصير أموال التأمينات.

وطالب عضو مجلس النواب، بتشكيل لجنة تقصى حقائق للبحث عن أموال أصحاب المعاشات، حيث إن المواطنين "زهقوا" على حد وصفه، مضيفًا "لا يمكن لدولة يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن يهان فيها أصحاب المعاشات".

فيما تحفظت وزيرة التضامن على اتهامها بتبديد أموال أصحاب المعاشات، مطالبها بحذفها من المضبطة، الأمر الذى وافق عليه د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتحذف من مضبطة الجلسة العامة المنعقدة اليوم.


وعقب رئيس المجلس على حديث النائب أسامة شرشر قائلا: فى بعض الأحيان يكون النقد جارحا، ولكن يجب أن لا ندخل فى الأمور المتعلقة بالجنح مثل الاتهام بالسرقة وغيرها.

نائبة لوزيرة التضامن: الغى"فوت بكرة" من مكاتب المعاشات ووفرى بنود الترفيه لزيادة المعاش


كما انتقدت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، سوء الخدمة التى تقدمها مكاتب المعاشات للمسنين، موجهة سؤالها لوزيرة التضامن الاجتماعى:"أين حقوق المواطن المسن الذى يقف أمام مكاتب المعاشات ليتهان.. وأين الرقابة على هذه المكاتب؟”.

هيام حلاوة copy

وقالت حلاوة، خلال الجلسة العامة الصباحية، هناك تقصير واضح بحق أصحاب المعاشات، مضيفة "ليس من المعقول أن تقول المكاتب لهؤلاء المسنين هاتولنا ورق وفوتوا علينا بكرة”.

وطالبت حلاوة، بإعداد وزارة التضامن دراسة متكاملة لبحث كيفية الارتقاء بمكاتب المعاشات لتقديم خدمة جيدة لأصحاب المعاشات "المسنين"، مع توفير البنود الترفيهية بالوزارة لصالح زيادة المعاشات.

فائقة فهيم تطالب بزيادة نسبة المعاشات: "دول ناس اشتغلوا صبح وليل لمصر”


بينما، أوصت النائبة فائقة فهيم، بمراعاة الحالة الاجتماعية لأصحاب المعاشات، موضحة،: "اللى بيطلع على المعاش، واحد اشتغل 37 سنة فى الدولة من الصبح لبليل لصالح مصر، وأنا كنت موظفة فى الحكومة، وأصحاب المعاشات اللى منهم عاوز يتعالج وياكل، فلازم نراعيه علشان ظروف المواطن”.

وشددت "فهيم" خلال كلمتها بالجلسة العامة، لمناقشة مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات بنسبة 10%، بحضور الدكتور غادة والى وزير التضامن، على ضرورة زيادة نسبة المعاشات.

جلال عوارة لوزيرة التضامن: "أصحاب المعاشات مش عارفين يجوزوا بناتهم.. وأنت المسئولة”


فى سياق متصل، وجه جلال عوارة، عضو مجلس النواب، حديثه خلال الجلسة العامة التى انعقدت اليوم، خلال مناقشة مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات بنسبة 10%، لغادة والى وزير التضامن الاجتماعى، قائلًا: "نحن الآن نتحدث عن الموارد، والإدارة المالية للمعاشات، لكننا لم نتحدث عن الهرم الاجتماعى بالدولة، الذى حدث به خلل، وأنتى المسئولة عن ذلك".

جلال عوارة copy

وأضاف "عوارة"، أنه لا نستطيع أن نحدد الآن، أصحاب الطبقات الاجتماعية بوضوح، متابعًا: "أصحاب المعاشات مش عارفين يجوزوا بناتهم، وبيستلفوا، عاوز أعرف رؤية الوزارة ايه فى دا".

النائب أحمد فرغلى: وزيرة التضامن تتعامل مع أصحاب المعاشات وكأنها تمنحهم "جباية"


كما وجه النائب أحمد فرغلى، عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، انتقادات حادة لوزيرة التضامن الاجتماعى د. غادة والى، مشيرًا إلى أنها تتعامل مع أصحاب المعاشات وكأنها تمنحهم "جباية".

وقال فرغلى، خلال الجلسة العامة الصباحية، إن أصحاب المعاشات هم أولى بالرعاية، فالنظام يمشى بالعكس، حيث يأخذ الموظف مايقرب من 4 آلاف شهريًا أثناء الخدمة، ثم بعد الخدمة يحصل على 400 جنيه.

بينما، شدد اللواء ممدوح مقلد، عضو مجلس النواب، على الاهتمام بأصحاب المعاشات ومنحهم ما يوفر لهم حياة كريمة، مشيرًا إلى أنه يحصل بع على معاش قدره 1409 جنيهات، قائلًا: "علينا التعامل مع الأمور بأسلوب علمى أكثر من المجادلة بالعاطفة”.

فيما طالب أحد النواب، بتوفير منظومة تمكن أصحاب المعاشات التى تبلغ معاشاتهم (400) جنيه، من تسلمها فى منازلهم، وهو ما علقت عليه وزيرة التضامن الاجتماعى، غادة والى، بتأكيدها إصدار نحو 6.6 مليون فيزا الشهر الماضى، ووفقا للوائح فيمكن تحقيق ما طالب به النائب بناء على طلب يقدم بذلك.

نائب لـ"وزيرة التضامن": الموظفون يتعرضون للإذلال بسبب تدنى دخولهم بعد خروجهم للمعاش


فى الوقت ذاته، قال النائب بسام فليفل، عضو مجلس النواب، موجهًا حديثه لوزيرة التضامن الاجتماعى أثناء مناقشة مشروع قانون بزيادة المعاشات بنسبة 10%، "ارحموا عزيز قوم ذل"، مضيفًا: "ليس من المعقول أن يتعرض الموظفون بعد خروجهم على المعاش للإذلال".

بسام فليفل (1) copy

وأضاف فليفل خلال الجلسة العامة المسائية، "ليس من المعقول أن مدير شركة أو موظف كبير بالدولة، اعتاد أهله العيش فى مستوى اجتماعى معين، ونساعد عقب ذلك على إذلاله ويبحثون عن عمل عقب ذلك كحارس فى الشركة".

وطالب فليفل، بأن تكون زيادة المعاشات على أقل تقدير 15%، لمساعدتهم فى العيش بحياة كريمة.

البرلمان ينهى جلسته العامة برفض طلب رفع الحصانة عن "غيتة"..ومناقشة الخدمة المدنية غدا


قرر على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة العامة، على أن تنعقد الجلسة التالية غدًا لاستكمال مناقشة مشروع قانون الخدمة المدنية.

ورفض المجلس فى جلسته اليوم، طلب رفع الحصانة عن النائب حسين غيتة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، والتى رفضت اللجنة التشريعية بمجلس النواب فى اجتماعها صباحا طلب رفع الحصانة عنه.


print