الجمعة، 17 مايو 2024 10:34 ص

أزمة الجراد فى توشكى تثير مخاوف المزارعين بأسوان..نائب يطالب بتدعيم فرق المكافحة بالمعدات الحديثة.. وتمراز:يستشهد بمسلسل "سر الأرض".. ووكيل لجنة "الزراعة": الفلاحون يقاومونه بـ"الكاوتش"

البرلمان يُكافح "الجراد"

البرلمان يُكافح "الجراد" البرلمان يُكافح "الجراد"
الأحد، 17 يوليو 2016 07:02 ص
كتب أحمد الجعفرى و محمد أبو عوض
أثارت أزمة ظهور الجراد بمنطقة توشكى_والقادم من دولة السودان_ مخاوف المزارعين خاصة فى المناطق الجنوبية وعلى رأسها محافظة أسوان؛ وذلك فى ظل الخطورة التى يمثلها الجراد على الزراعات والقضاء عليها، ورغم تأكيدات إدارة مكافحة الجراد بأسوان أنها اتخذت إجراءات مكثفة للمقاومة والعمل على إجراء مسح يومى للمناطق المتوقع ظهور الجراد فيها، إلا أن مخاوف المزارعين لم تهدأ، تحدث عدد من النواب البرلمانيون عن تلك الأزمة، وطالبوا بضرورة وضع حلول عاجلة وعملية لمواجهة أسراب الجراد، وحماية الزراعات من الخطر المحدث بها.
لجنة الزراعة

طلعت خليل: على الزراعة تدعيم فرق مكافحة الجراد بكل المعدات اللازمة لمواجهتها


فى البداية طالب النائب طلعت خليل عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، بضرورة قيام الحكومة باتخاذ خطوات عاجلة، لمواجهة انتشار الجراد خاصة على المناطق الحدودية لحماية الثروة الزراعية، مع انتشار فرق المكافحة بعد إعدادها بكل الإمكانيات اللازمة لمواجهة تلك الحشرات.
طلعت خليل

وأكد "خليل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة على علم بخط سير الجراد والمكافحة له طرق معروفة لدى وزارة الزراعة، التى عليها أن توفر العربات والعناصر البشرية وفرق الرصد وتدعيمهم بكل الاحتياجات اللازمة لمواجهتها، وإعلان حالة الاستعداد القصوى من أجل مواجهة خطر تلك الحشرات على الزراعات، مشيرًا إلى أن مصر لديها خبرات متراكمة فى مكافحة الجراد.

محمد تمراز "نائب البحيرة": على وزارة الزراعة التحرك سريعًا لمواجهة أزمة الجراد


وقال محمد تمراز، عضو مجلس النواب عن مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة، إن على وزارة الزراعة التحرك بسرعة شديدة، لإعطاء الإرشادات اللازمة للفلاحين والمزارعين بشأن كيفية التعامل مع أزمة الجراد التى بدأت تطل على مصر الآن بوجودها فى أسوان.
محمد سعد تمراز

وأضاف عضو مجلس النواب عن مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس السبت - قائلا: "على وزارة الزراعة إخراج كم كبير من البيانات الإرشادية بشأن التعامل مع الأزمة وكيفية مواجهاتها، وعلينا إعطاء الفلاحين والمزارعين اهتماما أكبر فى عملية الإرشاد الزراعى، ونشوف زمان كان الحال عامل إيه، هو فيه حد ينسى تمثيلية سر الأرض؟!".

رائف تمراز: الفلاحين يكافحون الجراد باستخدام "عجل الكاوتش"


وقال رائف تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية ووكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن الفلاحين كانوا يعتمدون على أنفسهم فى حل أزمة الجراد السنوات الماضية وهو مالم نقبله فى العام الحالى.
رائف تمراز

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية ووكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى تصريحات لـ "برلمانى" أن الفلاحين يستخدمون بعض الوسائل فى القضاء على الجراد أبرزها "كوتش السيارات" وده يصل ثمنه إلى ما يقرب من 50 جنيها للفردة الواحدة على الرغم من أنها تباع بـ5 جنيهات فى الأيام العادية.


print