السبت، 18 مايو 2024 03:30 م

أسامة العبد يدعو أعضاء اللجنة للاجتماع غدا لمناقشة أزمة الخطبة المكتوبة.. ويوجه دعوة لوزير الأوقاف للاستماع له فى اللجنة.. ويؤكد: اللجنة تلتقى "تواضروس والطيب" خلال الأيام المقبلة

اللجنة الدينية تبحث أزمة "الخطبة المكتوبة"

اللجنة الدينية تبحث أزمة "الخطبة المكتوبة" اللجنة الدينية تبحث أزمة "الخطبة المكتوبة"
السبت، 16 يوليو 2016 05:00 م
كتب محمود العمرى
أثارت الخطبة المكتوبة التى أعلن عنها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والتى تم تعميمها على جميع المساجد بشتى محافظات الجمهورية، جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، ما بين رافض وموافق عليها، حيث أعلنت اللجنة الدينية عن تدخلها لحل الأزمة والدعوة للاستماع لوزير الأوقاف خلال الأيام المقبلة.
محمد مختار جمعة copy

أسامة العبد يدعو أعضاء اللجنة الدينية للاجتماع غدا لبحث أزمة الخطبة المكتوبة



وقال أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه دعا أعضاء اللجنة لعقد اجتماع، غدًا الأحد، بين الجلسات العامة لمجلس النواب، وذلك لمناقشة الأزمة، التى أثيرت حول "الخطبة المكتوبة" بقرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

اللجنة الدينية تدعو وزير الأوقاف للاستماع له فى قرار "الخطبة المكتوبة"



وأضاف العبد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة تدعو وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للحضور للاجتماع مع أعضاء اللجنة، للاستماع لوجهة نظره فى القرار الخاص بالخطبة المكتوبة، الذى تم تطبيقه فى كل المساجد بمحافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن قرار اللجنة سيكون بعد الاستماع للوزير، وأن أى ما يصدر تجاه هذه القضية سيكون من وجهة نظر الأعضاء.

وأوضح العبد، أن الاستماع لوزير الأوقاف سيكون هو الفيصل سواء بالتعليق على القرار بالسلب أو الإيجاب، ومعرفة دواعى صدور هذا القرار فى التوقيت الحالى.
اجتماع اللجنة الدينية  كريم عبد العزيز  13-1-2016 (1) copy

العبد: نزور البابا تواضروس 27 الشهر الجارى.. وزيارة للطيب والمفتى والأوقاف الأسبوع الحالى



وعن تحركات اللجنة خلال الأيام الجارية أكد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة ستقوم بزيارة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، فى مقر الكاتدرائية، يوم 27 من الشهر الجارى، مؤكدا أن الزيارة تأتى فى إطار الزيارات، التى تقوم بها اللجنة للمؤسسات الدينية لتجديد الخطاب الدينى والسماع لوجهات نظرهم والتأكيد أن الدين الإسلامى دين السماحة وليس التفرقة.

وأضاف العبد، أنه سيتم تحديد موعد هذا الأسبوع لزيارة كل من شيخ الأزهر الأمام الأكبر أحمد الطيب، والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للتنسيق بين اللجان والمؤسسات الدينية حول تجديد الخطاب الدينى، والتأكيد على سماحة الإسلام، ومناقشة آخر التطورات فى الساحة العالمية والعربية، ومواجهة الأفكار التكفيرية التى أصبحت تواجه العالم كله.

عمرو حمروش: سنبحث تدعيات قرار الخطبة المكتوبة



ومن جانبه قال الدكتور عمرو حمروش، أمين اللجنة الدينية، إن اللجنة ستبحث فى اجتماعها الخطبة المكتوبة، وتداعيات هذا القرار، وخاصة بعد حالة الرفض والقبول ما بين الأئمة من مشايخ الأزهر فى مساجد الجمهورية.

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة الدينية تضع فى أولوياتها هذا الأمر، لافتا أن الاجتماع الذى سيعقده أعضاء اللجنة سيكون بشكل ودى بين الأعضاء بدعوة من رئيس اللجنة الدينية الدكتور أسامة العبد، موضحًا أنه أيضا سيتم التناقش حول الزيارات، التى ستقوم بها اللجنة خلال الأيام المقبلة للمؤسسات الدينية.

احمد الطيب copy

تواضروس copy



الأكثر قراءة



print