الجمعة، 29 مارس 2024 01:11 م

مطالبة برلمانية بشطب "أطباء الختان"..اليزبيث عبد المسيح: يجب شطب أى طبيب يجرى "العملية".. أيمن أبو العلا: لابد من أداة ردع قوية.. وأحمد العرجاوى: لازم نمشى بأحاديث النبى

عاصفة ختان الإناث بين الأطباء والنواب

عاصفة ختان الإناث بين الأطباء والنواب عاصفة ختان الإناث بين الأطباء والنواب
الجمعة، 15 يوليو 2016 10:59 ص
كتب محمد سعودى
لا تزال قضية ختان الإناث فى البرلمان، حديث الساعة منذ أن فجرها "برلمانى" يوم الأربعاء الموافق 11 يوليو الجارى، حيث تصاعد غضب النواب من التصريحات النائب أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة، التى قال فيها أن ترك الأنثى بلا ختان خطأ يؤدى إلى إثارة جنسية غير مرغوبة.

وتحدث النواب عن عقوبة مرتكبى جريمة ختان الإناث من الأطباء، حيث أشار بعضهم إلى أهمية شطب عضوية أى طبيب من نقابة الأطباء حال إجرائه عمليات ختان الإناث، إلا أن وكيل لجنة الصحة الدكتور أحمد العرجاوى كان له رأى آخر.

أحمد العرجاوى يرفض شطب عضوية أى طبيب يجرى عمليات ختان الإناث


فى إطار ذلك، أكد أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، أنه علينا اتباع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، التى وردت فى صحيح البخارى ومسلم عن ختان الإناث، قائلا: "بخصوص ختان الإناث أحاديث الرسول أكدت على التخصص.. وفى حديث واضح عن الرسول لأم عطية قال فيه: اخفضى ولا تنهكى، وحديث آخر للسيدة أسماء بنت يزيد، والحديثان فى صحيحى البخارى ومسلم، وبالتالى نمشى بالحديث والسنة.. "هو فى حد قال إننا نترك السنة؟‍!".
أحمد العرجاوى

وبسؤاله عن قول البعض بأن هناك حالات تستدعى ختان الإناث، قال وكيل لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "لذلك الرسول قال فى حديثه لأم عطية اخفضى ولا تنهكى، وطبعا نمشى بحديث النبى.. هو فى حد قال إننا نترك السنة والحديث.. بس نفهم القصة كويس".

ورفض العرجاوى اقتراح النائب أيمن أبو العلا، بشأن شطب عضوية أى طبيب يجرى عمليات ختان الإناث من نقابة الأطباء، قائلا: "النقابة من المفترض أن تدافع عن الأطباء وليس شطبهم، الشطب دى عقوبة عالية، لكن فى محاكمة تأديبية بعيدا عن الشطب".
ايمن ابو العلا (2)

وتابع: "المفترض أن النقابة تقوم بتوعية الأطباء.. إحنا عندنا أغلب الأطباء مش عارفين عقوبة الختان، وبعدين مش الأطباء بس اللى بيعلموا كده فى ناس تانية فى المجتمع زى الحلاقين و"الدادات" بيعملوا ختان الإناث.. دول هيعملوا معاهم إيه.. هيعدموهم؟!"

وأوضح العرجاوى، "بخصوص ختان الإناث.. فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.. فى مضاعفات طبية معروفة بتحصل للأنثى زى العقم وعدوى جهاز الإنجاب والبرود الجنسى.. ولازم نعمل توعية للأطباء عن مضاعفات الختان ونعلمهم الأول قبل معاقبتهم".

النائبة إيناس عبد الحليم: ختان الإناث ليس من الدين "ومفيش حاجة فى الشرع بتقول كده"


قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيلة لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقًا على مطالبة النائب أيمن أبو العلا، ببشطب عضوية أى طبيب يجرى عمليات ختان الإناث من نقابة الأطباء، إن القانون يجرم الختان بالفعل، مشيرة إلى أن هناك عيادات أطباء تُغْلق نتيجة إجراء مثل هذه العمليات، مضيفة: "مفيش حاجة فى الشرع تقول إن ختان الإناث حاجة دينية".
إيناس عبد الحليم

وأضافت إيناس عبد الحليم، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أنه لو وُجِدَ طبيب يجرى عمليات ختان الإناث يجب الإبلاغ عنه وغلق عيادته، أما عن شطب عضويته من نقابة الأطباء، فهذا يخص النقابة واللوائح التى تنظمها.

وتابعت: "للأسف عمليات ختان الإناث تحدث برضاء الأهل، وهناك حلاقين صحة يجرون هذه العمليات للأطفال، والداية تجريها للإناث، وهذا يحدث فى الصعيد ولكنه بصورة قليلة حاليًا، وأحيانا بيحصل ختان للأنثى مرتين، الأولى عندما تتم 12 سنة، والثانية عند بلوغها".
أحمد عماد وزير الصحة

وأشارت إيناس عبد الحليم، إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعًا الثلاثاء المقبل لمناقشة قضية ختان الإناث، قائلة: "النائبات ثائرات"، مؤكدة حديثها مرة أخرى: "لأن مفيش حاجة فى الشرع تقول إن ختان الإناث حاجة دينية".

النائبة اليزابيث عبد المسيح: حالات نادرة تستدعى ختان الإناث.. ويجب تشخيص حقيقى لها


أيدت الدكتور اليزابيت عبد المسيح، عضوة لجنة الصحة البرلمان، مقترح النائب أيمن أبو العلا، بشأن شطب عضوية أى طبيب يجرى عمليات ختان الإناث من نقابة الأطباء، قائلة: "لازم تكون هناك عقوبات رادعة لمنع الختان".
اليزابيث عبد المسيح

وأضافت إليزابيث، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "فى الحقيقة العقوبات التى يوجد فيها تحقيقات وإطالة للعقاب تضيع حقوق الناس، ولذلك لازم تكون فيه عقوبة رادعة لمن يجرى عمليات ختان الإناث".

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن هناك أضرارًا ناجمة عن ختان الإناث، من بينها حدوث نزيف فى حالات كثيرة، لأن هذه المنطقة بها شعيرات دموية ونهايات عصبية، كما أن عمليات ختان الإناث تحدث فى أماكن غير مشهود لها بالكفاءة الطبية، وبالتالى تزيد من احتمالية تلوث الجرح، بجانب التدمير النفسى للفتاة والمشكلات التى تحدث لها بعد الزواج.

وبسؤلها عن مدى وجود حالات تستدعى الختان، قالت: "فى حالات نادرة جدًا، ولكن ذلك لا يعطى الضوء الأخضر لإجراء العمليات"، مشددا على أهمية وجود تشخيص حقيقى لهذه الحالات.

وكان الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أشار إلى أنه يتعين على نقابة الأطباء شطب عضوية أى طبيب يجرى عمليات ختان للبنات، لافتا إلى أن ذلك سيُعدّ أداة ردع قوية، لأن الطبيب سيشعر أنه مهدد وظيفيًّا حال قبوله إجراء هذه العملية.
ختان copy


print