الجمعة، 29 مارس 2024 02:38 ص

معركة ساخنة بسبب تأييد نائب للختان..الطحاوى: "حديثان عن مشروعية ختان الإناث والمرأة على عينى ورأسى وأصيلة عن الراجل".. الشوباشى: "كلامك عجيب وجريمة".. أنيسة حسونة: "إحنا بنرجع لورا"

"الختان" والعادة الوثنية

"الختان" والعادة الوثنية "الختان" والعادة الوثنية
الأربعاء، 13 يوليو 2016 11:44 ص
كتب أيمن رمضان
معركة ساخنة على الهواء وقعت على أحد الفضائيات المصرية جمعت النائب أحمد الطحاوى عضو لجنة الصحة بالبرلمان الذى أكد أنه ضد وقف الختان للإناث بدعوى أن هناك أحاديث نبوية تدل على ذلك، والنائبة أنيسة حسونة التى هاجمته وأكدت على أن مثل هذه التصريحات يجرمها القانون، فيما تمثل الطرف الثالث فى الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى التى وجهت انتقادات حادة للنائب، مشددة على أن الختان عادة وثنية وليس من الدين فى شىء.

الطحاوى: يوجد حديثان عن مشروعية ختان الإناث


قال النائب أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن الكثير من وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة تحاول الوصول إليه منذ صباح اليوم، بسبب ما نشر على لسانه من تصريحات تتعلق بـ"الختان"، مطالبًا أهل العلم والدين بالوقوف على الأحاديث التى تقول بالختان، ومعرفة مدى صحتها من عدمه، وتابع: "على حسب معلوماتى الضعيفة أن فيه حديثين يقولان بمشروعية الختان.. إن كانت الأحاديث صحيحة فنحن متلزمون بهدى النبى صلى الله عليه وسلم".

د احمد الطحاوى (3)_resize copy

وناشد "الطحاوى" فى تصريحات تليفزيونية، وسائل الإعلام بالاهتمام بما يفيد المواطنين والقارئ.

وتابع: "وعلى الإعلام أن يهتم بما يفيد القارئ الناس أكثر.. واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.. والإمام جاد الحق شيخ الأزهر والشيخ عطية صقر يقولان إن الطهارة شىء مكرمة ومندوب وليس حراماً".

وشدد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، على أن مكانة المرأة لديه عالية جداً كونها نصف المجتمع، ولا يستطيع أحد التقليل منها أو إهانتها، وتابع: "المرأة على عينى ورأسى من فوق لأنها الأم والأخت.. المرأة أصيلة عن الرجل لأنها تعيش معه حتى وفاته وتلازمه فى مرضه إلى أن يموت ومن ثم تعمل على تربية أولاده بينما الرجل يترك المرأة فى أقصر طريق لو هى تعبت.. المرأة نصف المجتمع وأنا لا أستطيع أن أهينها".

ولفت "الطحاوى" إلى أن رأيه فى قضية الختان نابع عن وجهة نظره الشخصية وبعيداً عن البرلمان، وعلى أهل العلم والدين أن يوضحوا لنا مشروعية ذلك من عدمه.

فريدة الشوباشى لـ"الطحاوى": "كلامك غريب وعجيب"


من جانبها علقت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى، على ما قاله النائب أحمد الطحاوى عضو لجنة الصحة بالبرلمان بشأن الختان، قائلة: "كلامك غريب وعجيب وليس تشويها لنفسية المرأة المصرية فقط بل جريمة.. لو كان حديث السيد الرسول عليه الصلاة والسلام عن الختان صحيحًا كانت السعودية مشت عليه".

فريده الشوباشى 5454 copy

وأضافت "الشوباشى" فى تصريحات تليفزيونية، أن الختان عادة أفريقية فى مواقع لا يوجد بها أصحاب ديانات سماوية مثل الإسلام والمسيحية واليهودية بل وثنيون، وتابعت: "الختان جريمة من الناحية الإنسانية والطبية.. وعملية مهينة للمرأة وإنسانيتها وتشويه لها.. وأفريقيا لا يوجد فيها إسلام ومسيحية ولا يهودية دول وثنيين".

حسونة: تصريحات النائب "الطحاوى" بشأن الختان يجرمها القانون


فيما علقت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، على تصريحات النائب أحمد الطحاوى عضو لجنة الصحة الذى رفض منع الختان للإناث قائلة: "أنا حزينة جداً لإثارة قضية الختان فى مجلس النواب رغم أن القانون يجرمه، ومجلس الإخوان ابتدى بالختان وسن الزواج ودى حاجة مؤسفة أننا بنرجع للوراء".

انيسة حسونة copy

وتساءلت "حسونة" فى تصريحات تليفزيونية، أين الاستنارة وتجديد الخطاب الدينى ومنذ عام 2007 يوجد قانون يجرم الختان بعدما بنى على رأى العلماء والأزهر والكنيسة. وتابعت: "يزعجنى أننا يجب أن نشرع للمستقبل ولا نعود للماضى ونحاول نغير العقلية الذهنية"، مشددة على أن مصر وشعبها يمران بتحديات كبرى ورغم ذلك إلا أننا مازلنا نتفرع فى أمور جانبية حسمت قبل ذلك شرعًا وقانونًا ودينيًا.

واستطردت قائلة: "أنا بعتبر الكلام ده تحدى وانتهاك للقانون.. وأنا مع تغليظ العقوبة فى قضية الختان، وأعتقد أن النواب جميعًا سيقفون مع آدمية وكرامة المرأة .. كيف نرجع للوراء بأى منطق".

وكان الدكتور أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، علق على مشروع قانون تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، إنه بصفته طبيب يرى أن ترك الأنثى بلا ختان أمرًا غير صحيحًا، وإذا كان الختان جائر فهذا خطأ أيضًا.

ختان copy

وأضاف الطحاوى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لازم نشوف أهل العلم.. وبصفتى طبيب؛ فعندما يكون ختان الإناث جائرًا بتحصل مشاكل نفسية كبيرة، خاصة فى العلاقة الحميمية.. وعندما نترك الأنثى من غير ختان، يحدث تلوث فى هذه المنطقة، وإثارة جنسية غير مرغوبة تؤدى إلى مشاكل كبيرة".


print