الأحد، 16 يونيو 2024 07:10 ص

اللجنة تتفقد السجون وأقسام الشرطة والمستشفيات.. مجلس النواب يخاطب وزارتى الداخلية والدفاع الخميس المقبل.. ووكيل اللجنة: نستهل قائمة الزيارات بسجنى العقرب وطرة ومستشفى قصر العينى

لجنة حقوق الإنسان تستعد لزيارة السجون

لجنة حقوق الإنسان تستعد لزيارة السجون لجنة حقوق الإنسان تستعد لزيارة السجون
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 04:26 م
كتبت نورا فخرى
وضعت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خطة مبدئية للزيارات الميدانية فى إطار دور البرلمان الرقابى، وتشمل تفقد السجون والأقسام الشرطية، وعدد من المستشفيات ومؤسسات الرعاية، على أن تستهل زيارتها للسجون بزيارة سجن العقرب ومزرعة طرة، وتحدد المواعيد فى ضوء الاخطارات التى سيتم إرسالها لوزارات الدفاع والداخلية.

مناقشة الموازنة العامة أخرت إرسال الخطابات للدفاع والداخلية


وقالت مصادر مطلعة بلجنة حقوق الإنسان، إن الخطابات الخاصة بطلبات الزيارة للسجون سيتم إرسالها يوم الخميس المقبل، سواء لوزارة الداخلية أو الدفاع نظرا لطلب لجنة حقوق الإنسان تفقد أحد السجون الحربية المتواجدة بمحافظة الإسماعلية، وكذلك اخطار النيابة العامة، لافتا إلى أن سبب تأخر إرسال الخطابات سابقا يأتى نظرا لانشغال البرلمان بإقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017.

وشملت الخطة التى أعدها النائب محمد الغول، مقرر لجنة الزيارات الميدانية عن لجنة حقوق الانسان، محورين رئيسيين الأول: الشق الجغرافى، حيث يتضمن تقسيم الجمهورية إلى ثلاث قطاعات وهم: القاهرة الكبرى والوجه البحرى وسيناء، والوجه القبلى والواحات ومرسى مطروح.

ويركز المحور الثانى على تصنيف الأقسام والسجون بناء على تقسيم نوعى، بحيث يجب أن تشمل الزيارة التفتيش على سجن عمومى، وقسمى شرطة أو أكثر.

الزيارة تشمل مؤسسات الرعاية ودور الأيتام ومراكز حقوق الإنسان والطفل والمرأة


كما أكدت الخطة على ضرورة عدم اقتصار الزيارة على السجون والأقسام فقط، حيث شملت تنظيم زيارات لمؤسسات الرعاية الأحقة، ودور الأيتام والمراكز المعتمدة لحقوق الإنسان وامرأة والطفل وغيرها.

وشددت الخطة على ضرورة التواصل مع لجنة الشكاوى بمجلس النواب، لفحص الشكاوى الخاصة بكل محافظة محل الزيارة، لدراستها معاينتها أثناء الزيارة على الطبيعة، لتأكد من مدى صحتها، وإعداد تقرير بالحلول المقترحة بشأنها.

وأوصت الخط على ألا تقل المدة الزمنية بين الزيارتين عن عشرين يومًا، وألا تزيد عن ثلاثين يومًا، حتى يتسنى للجنة زيارة أكبر عدد من المحافظات خلال دور الانعقاد الأول.

وكيل اللجنة: الزيارة تبدأ بسجنى طرة والعقرب وأقسام الخليفة وعين شمس والمرج


من جانبه قال النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن اللجنة قررت تنظيم سلسلة زيارتها إلى السجون والأقسام والمستشفيات ومكاتب البريد فى إطار دور المجلس الرقابى، على أن تستهل زيارتها بتفقد سجن مزرعة طرة، وسجن العقرب.

وأضاف مخاليف فى تصريحات خاصة، أن اللجنة ستبدأ زيارتها لأقسام الشرطة، "الخليفة وعين شمس والمطرية والمرج"، كمرحلة أولى، على أن تحدد اللجنة فى اجتماعها المقرر عقدة يوم 17 يوليو الخطة الكاملة للزيارات الميدانية خلال دور الانعقاد الأول.

وتابع مخاليف، أن اللجنة اتفقت على أن تستهل زيارتها للمستشفيات الحكومية، بمستشفى قصر العينى ومستشفى الدمرداش، بجانب عمل زيارة تفقديه لمكاتب بريد المطريه للتأكد من تقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق.


print