الأربعاء، 15 مايو 2024 10:28 م

وكيل اللجنة: تحديد موعد الزيارة فى اجتماع 17 يوليو الجارى.. منال الجميل: رمضان وإجازة العيد سبب التأخر حتى الآن.. شريف الوردانى: ندرس أوضاع المساجين وظروفهم المعيشية وبحث احتياجاتهم

متى تزور لجنة حقوق الإنسان السجون؟

متى تزور لجنة حقوق الإنسان السجون؟ متى تزور لجنة حقوق الإنسان السجون؟
الأحد، 10 يوليو 2016 03:00 م
كتب أحمد الجعفرى
تستعد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لإجراء زيارة لمنطقة سجون طرة، والتى تضم مجموعة من السجون أبرزها "العقرب" و"المزرعة" و"ليمان طرة"، وتهدف الزيارة -وفق تأكيدات النواب- إلى الاطلاع على أحوال المساجين وظروفهم المعيشية ومدى تعرضهم لانتهاكات من عدمه، إلا أنه لم يتحدد حتى الآن موعد تلك الزيارة، وتعقد اللجنة اجتماعاً لبحث تلك الزيارة والتنسيق بين النواب بعضهم البعض لتحديد الأعضاء المشاركين فى الوفد.

مارجريت عازر: لم نتلق استجابة الداخلية لزيارة منطقة سجون طرة


فى البداية قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد أولى اجتماعاتها عقب العيد غدًا الإثنين، وسيكون على رأس أجندة أعمال اللجنة زيارة منطقة سجون طرة، والمقرر عقدها خلال الشهر الحالى، مؤكدةً أن اللجنة لم تتسلم حتى الآن، استجابة مصلحة السجون لطلب الزيارة.
مارجريت عازر

وأضافت مارجريت عازر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك العديد من الأعضاء الذين سيشاركون فى الوفد الذى سيزور منطقة السجون، مؤكدةً أنها ستكون واحدة من أعضاء ذلك الوفد، مشيرةً إلى أن الهدف من الزيارة هو دراسة حالة السجون ومدى مطابقتها للمواصفات القانونية.

وأشارت النائبة، إلى أنه سيتم دراسة أحوال السجناء والرعايا الصحية التى يتلقوها، وسبل الحياة المعيشية داخل السجون، وهل هناك انتهاكات من قبل قوات الأمن بحق المساجين أم لا؛ فضلًا عن تقرير ملاحظات تقرير القومى لحقوق الإنسان حول السجون.

وكيل لجنة حقوق الإنسان: سيتم تحديد موعد الزيارة فى اجتماع 17 يوليو الجارى


ومن جانبه أكد النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اجتماع اللجنة سيشهد مناقشة تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان حول السجون فى مصر، ومن المقرر أن يتم تحديد موعد الزيارة التى ستقوم بها اللجنة فى الاجتماع المقرر عقدها فى 17 يوليو الجارى.
عاطف مخاليف

وأضاف "مخاليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تم تحديد منطقة سجون طرة لتكون المحطة الأولى فى الزيارات المقرر إجراؤها من قبل اللجنة، وأنه سيتم مناقشة الأحوال الصحية للمساجين والرعاية التى يتلقوها داخل السجون ومعرفة أحوالهم المعيشية، فضلًا عن إجراء لقاءات بعدد منهم وعدد من أفراد أسرهم لرصد المشكلات التى يعانون منها، فضلًا عن تبنى ملاحظات المجلس القومى لحقوق الإنسان.

منال الجميل: شهر رمضان وإجازة العيد سبب تأخر الزيارة حتى الآن


ومن جانبها أرجعت منال ماهر الجميل عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سبب تأخر الزيارة إلى شهر رمضان وانشغال المجلس فى مناقشة الموازنة العامة، وما تبعه من إجازة عيد الفطر المبارك، مؤكدة أن اللجنة ستجتمع غداً لمناقشة العديد من القضايا وعلى رأسها زيارة منطقة سجون طرة.
منال الجميل

وأضافت "الجميل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها لا تملك معلومات دقيقة حول رد وزارة الداخلية عن الطلب المقدم من جانب اللجنة، موضحة فى الوقت ذاته أن الرد يأتى لمكتب لجنة حقوق الإنسان ويتسلمه النواب المسئولون عن اللجنة وهما رئيس اللجنة النائب محمد أنور السادات أو الوكلاء عاطف مخاليف ومارجريت عازر.

شريف الوردانى: الزيارة تهدف إلى دراسة أوضاع المساجين وظروفهم المعيشية وبحث احتياجاتهم


قال شريف الوردانى عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن زيارة اللجنة لمنطقة سجون طرة سيتم مناقشتها خلال اجتماع اللجنة غداً الاثنين، مؤكداً أنهم ينتظرون رد وزارة الداخلية على الطلب المقدم من جانبهم، مشيراً إلى أن الوزارة ستحدد عدد الأعضاء المقرر لهم زيارة السجون، معللاً ذلك بأنه لن يجوز أن يشارك كل النواب فى تلك الزيارة، نظراً لارتفاع عدد أعضاء اللجنة والذى يصل إلى نحو 38 نائبا، وأن اختيار النواب المشاركين فى الوفد سيكون بالتنسيق بين أعضاء اللجنة والرئيس.
شريف الورداني

وأضاف "الوردانى" فى تصريحات لـ"برلمانى" ، أن الزيارة تهدف إلى دراسة أوضاع المساجين الصحية والاجتماعية، وظروف معيشتهم بين أروقة السجن، فضلاً عن معرفة احتياجاتهم، مؤكداً أن السجن "تأديب وتهذيب وإصلاح"، وأن المساجين إذا تمت معاملتهم بمعاملة غير لائقة أو تعرضوا لظلم داخل السجون، سيؤدى ذلك إلى نتائج سيئة ولن يخرجوا للمجتمع أناسً أسوياء.
اجتماع لجنة حقوق الانسان

الأكثر قراءة



print