الأحد، 19 مايو 2024 05:33 م

"عبد العال" يقضى على فراغ اللجنة بعد إحالة مشروعى "المواريث وبناء الكنائس"..و"ذوى الإعاقة" و"الجمعيات الأهلية" أهم الأولويات..هبة هجرس:سنعمل على كل القوانين وجلسات استماع مع المعنيين

قوانين على مائدة "التضامن"

قوانين على مائدة "التضامن" قوانين على مائدة "التضامن"
الأحد، 10 يوليو 2016 01:01 ص
كتبت سمر سلامة
بعد حالة من الفراغ عاشتها لجنة التضامن خلال الأسابيع الماضية إلا من مناقشة مشروع الموازنة العامة والخطة المستدامة لعام 2016- 2017، عادت الأجندة التشريعية للجنة لتزدحم من جديد بعد إحالة الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من 74 نائبًا بشأن تعديل القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث، إلى لجنة مشتركة من لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والدينية والأوقاف والتضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الإعاقة.
لجنة التضامن

بالإضافة إلى إحالة مشروع قانون مقدم من 66 نائبا بشأن بناء وترميم الكنائس، وأخيرا مشروع القانون الذى تقدمت به النائبة هبة هجرس بشأن ذوى الإعاقة، الأمر الذى يدفع اللجنة لتكثيف عملها بمجرد انتهاء إجازة عيد الفطر، لإنجاز هذه القوانين خاصة قانون بناء وترميم الكنائس باعتباره أحد القوانين التى ألزم الدستور مجلس النواب بإصدارها خلال دور الانعقاد الأول.
على عبد العال  (1)

وأكد أعضاء لجنة التضامن، أن اللجنة لن تنتظر مشروع الحكومة بشأن بناء الكنائس ولكنها ستبدأ فى مناقشة القانون ومراجعته، حتى وصول مشروع الحكومة، مؤكدين أن اللجنة لا تولى اهتماما لمشروع على حساب الأخر، وأنه كل ما يقدم للجنة سيكون محل دراسة ونقاش.

عبد الهادى القصبى: اجتماع عقب عيد الفطر لترتيب أولويات اللجنة


وفى هذا السياق قال النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن هناك الكثير من القوانين التى تسعى اللجنة لدراستها بشكل جيد، مشيرا إلى وضع أجندة تشريعية كاملة تضم قوانين "المعاشات، والجمعيات الأهلية، والعدالة الاجتماعية، وملف التأمينات، والقوانين المتعلقة بالأسرة المصرية والطفل، وذوى الاحتياجات الخاصة".
عبد الهادى القصبى

وأضاف "القصبى" لـ"برلمانى"، أنه سيتم عقد اجتماع عقب انتهاء إجازة عيد الفطر لتنظيم عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا على عمل اللجنة على جميع المستويات من أجل إنجاز الأجندة التشريعية للجنة.

هبة هجرس: لن تكون هناك أولوية لقانون على حساب الآخر


ومن جانبها قالت النائبة هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن العمل فى القوانين الثلاثة سيكون بالتوازى ولن يكون هناك أولوية لقانون على حساب الآخر، مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة تم تقسيمهم إلى مجموعات كل حسب اهتماماته وخبرته الأمر الذى يسمح بمناقشة أكثر من قانون فى آن واحد.
هبة هجرس (3)

وأوضحت "هجرس" لـ"برلمانى"، أن كل عضو متخصص فى مجال معين سيقوم بدراسة القانون والرد على استفسارات باقى أعضا ءاللجنة بشأنه، مشيرة إلى أن قانون المواريث ستعقد اللجنة له جلسات استماع مع مقدمى القانون وعدد من الخبراء والمتخصصين للاستماع إلى وجهة نظرهم حيال القانون.

وأضافت أن اللجنة ستعقد سلسلة من الاجتماعات عقب انتهاء إجازة عيد الفطر لانجاز هذه القوانين.

محمد أبو حامد: البرلمان ملزم بإصدار "الكنائس" خلال الانعقاد الأول


فيما قال النائب محمد أبوحامد، عضو لجنة التضامن، إن قوانين الجمعيات الأهلية وذوى الإعاقة، وبناء الكنائس على رأس أولويات اللجنة، مشيرا إلى أن الدستور يلزم البرلمان بإصدار قانون الكنائس قبل انتهاء دور الانعقاد الأول .
محمد ابو حامد

وأضاف "أبو حامد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قانون المواريث سيتم مناقشته بمشاركة عدد من اللجان إلا أن البرلمان غير ملزم بإصداره فى توقيت معين ومن الممكن تأجيله لدور الانعقاد الثانى لإنجاز عدد من القوانين ذات الأهمية الأكبر.


الأكثر قراءة



print