الأحد، 19 مايو 2024 09:48 م

أمين عام المصريين الأحرار: أتمنى خروج قانون محليات منضبط دستوريًا .. 30 يونيو ثورة سيتحدث عنها التاريخ.. الخدمة المدنية أهم القوانين المنتظرة لعلاج فساد الجهاز الإدارى

نادر الشرقاوى: أدوات الحكومة بطيئة ومترهلة

نادر الشرقاوى: أدوات الحكومة بطيئة ومترهلة نادر الشرقاوى: أدوات الحكومة بطيئة ومترهلة
الجمعة، 08 يوليو 2016 02:59 م
حوار سماح عبد الحميد
تولى فى البداية منصب أمين عام المصريين الأحرار بالخارج، وعمل من خلاله على تحسين صورة مصر والعمل، لعب من خلاله دورًا لتحسين صورة مصر الخارجية، من خلال التدخل فى مختلف القضايا الشائكة التى واجهتها مصر مؤخرًا، سواء فيما يتعلق بقضية الطائرة الروسية، أو قضية ريجينى، ومنذ فترة قليلة تم اختياره ليتولى منصبًا آخر إلى جانب كونه ممثل المصريين الأحرار فى الخارج ليصبح قائمًا بأعمال الأمين العام للحزب فى فترة مهمة يستعد فيها الحزب لخوض انتخابات المحليات .

حول عدد من الملفات المهمة، واستعدادات الحزب للمحليات، ورؤيته وتقييمه للبرلمان الحالى، إنه نادر الشرقاوى القائم بأعمال الأمين العام لحزب المصريين الأحرار.

ويتحدث نادر الشرقاوى فى حواره مع "برلمانى" عن نقاط هامة كثيرة. .

كيف ترى المنافسة مع الأحزاب الأخرى وائتلاف دعم مصر فى انتخابات المحليات؟


مبديئًا يجب أن نؤكد على أنه من حق أى حزب أو قوى سياسية أن تجهز نفسها لأى استحقاق انتخابى، والمصريين الأحرار سيعلن فى الوقت المناسب عن مرشحيه فى المحليات، والحزب يركز على هدفه فقط، وهو أن يكون الحزب رقم واحد فى المحليات كما هو فى البرلمان .
1

والأهم حاليًا هو أننا ننتظر قانون منضبط دستوريًا، يأخذ حقه فى الحوار المجمتعى، حتى لا يحدث كما حدث فى قانون الانتخابات وترفضه المحكمة الدستورية، لأن ذلك سيكون له تأثير سلبى على الحياة السياسية .

الحكومة أكدت أنها ستصدر قانون المحليات وتنتهى من الانتخابات خلال العام الحالى هل ترى أن ذلك فترة كافية ؟

الحكومة حرة فى قرارها بشأن إعداد القانون ولكن الفترة المتاحة أمام الحكومة لإدارة القانون قصيرة، ولذلك أتساءل هل من مصلحة البلد أن يتم إصدار القانون ومناقشته فى فترة قصيرة جدًا، أم أن يأخد وقته الكافى فى المناقشة والمراجعة .

بعد مرور 3 سنوات على ثورة 30 يونيو كيف تقيم الوضع حاليًا؟


30 يونيو هو يوم تاريخى سطر فيه المصريون تاريخًا كبيرًا جدًا بالكامل لأنهم تمسكوا بهويتهم ودافعوا عنها وردوا على كل التيارات المتاجرة بالدين، لأن 30 يونيو ثورة سيتحدث عنها التاريخ، وعلينا أن نقر أن ما يحدث حاليًا فى مصر هو نتيجة طبيعية بعد الثورات، وهو ما حدث فى دول مثل أسبانيا والبرتغال واليونان كل فترات التحول التاريخى تشهد اضطرابات .
وعلى من ينتقد الأوضاع حاليًا أن يرى أيضًا أن هناك تحسنًا واضحًا فى عدد من الملفات من ضمنها ملف الأمن، والذى شهد نقله حقيقية منذ 2011 وحتى الآن.
شريف إسماعيل

وما هى رؤيتك للملف الاقتصادى؟


فيما يخص الملف الاقتصادى الدولة عليها أن تكون أجرأ فى مواجهة ملفات، خاصة ملف الجهاز الإدارى للدولة لا شك أنه مترهل ويعانى من الفساد، ومحاولات الدولة فى إصلاح هذا الجاهز محاولات خجولة .
خاصة بالنسبة للمؤسسات الضخمة التى تخسر مليارات كل عام، ما نحتاجه من الحكومة هو التفكير خارج الصندوق .

كما أننا فى حاجة ضرورية إلى تعديل منظومة الدعم، فمن غير المنطقى أن يحصل من يركبون سيارات فارهة على الدعم، وفى المقابل نحتاج إلى تغيير ثقافة الاستهلاك لدى المواطن المصرى.

ما تقييمك للرئيس السيسى بعد عامين من حكمه؟


الرئيس السيسى استدعاه المصريون، وهو يتحرك بسرعة فائقة عن الحكومة، لأن الأدوات الحكومية التى يتحرك بها الرئيس السيسى بطيئة ومترهلة، وهو ما دفعه إلى الاستعانة بمؤسسات الجيش، أما على المستوى الإقليمى السيسى حقق نجاحات كبيرة وأنا كنت شاهد عليها فى كثير من الزيارات الخارجية للرئيس .
عبد الفتاح السيسى

ما هى أهم القوانين التى تنتظر من المجلس إنجازها؟


قانون الخدمة المدنية هو الأهم لأنه من أخطر القوانين والتى ستساعد فى مواجهة هذا الجهاز الإدارى المترهل الذى يعوق المسيرة.

ما تعليقك على الأحداث الطائفية التى وقعت مؤخرًا فى المنيا والعامرية؟


الأحداث الطائفية لن تنتهى ولن يتم مواجهتها سوى فى حالة واحدة فقط، وهى تطبيق القانون على الجميع .
2

الاستقالات فى حزب المصريين الأحرار بدأت منذ فترة بالدكتور عماد جاد والغزالى حرب وانتهت باستقالة نادية هنرى من أمانة المرأة كيف ترى ذلك؟


الاستقالات بقرار من أصحابها ونحن نحترمه، ولكن لا يوجد أى حزب مؤسسى يتوقف على شخص واحد أيًا كان .

ما تقييمك لأداء نواب الحزب حتى الآن؟


نواب المصريين الأحرار هم الأكثر انضباطًا والأعلى آداءً فى المجلس بشهادة الجميع .

وجود ائتلاف دعم هل أضر الحزب؟


بالتأكيد لا .. نحن فى عملية سياسية مفتوحة، ومن حق الجميع أن يلجأ لتشكيل ائتلاف والمصريين الأحرار سيعلن عن ائتلافه ومن المهم جدًا أن يكون هناك أكثر من ائتلاف .

ما تعليقك على ما أثير فى الفترة الأخيرة حول غياب المهندس نجيب ساويرس وابتعاده عن الحزب ؟


لا أعرف تحديدًا من أين تأتى كلمة "غياب" فى حد ذاتها.. المهندس نجيب رجل أعمال له أعمال فى دول عديدة ومن طبيعته السفر كل فترة، بل هى دائم السفر بحكم عمله، بالإضافة إلى أنه رجل معتز بمصريته ومعتز جدًا بحزب المصريين الأحرار.. و"مفيش حاجة اسمها غياب ساويرس ".
نجيب ساويرس

جلسه من البرلمان

الأكثر قراءة



print