الجمعة، 10 مايو 2024 01:44 م

تامر عبد القادر: قانون "بكرى" بشأن منح الرئيس حق تشكيل الأعلى للصحافة مؤقت و"الإعلام الموحد" له الأولوية.. العربى: عوار دستورى فى القانون أدى إلى تأخره..جليلة عثمان: يخرج للنور خلال شهر

هل أطاح بكرى بقانون الإعلام الموحد؟

هل أطاح بكرى بقانون الإعلام الموحد؟ هل أطاح بكرى بـقانون الإعلام الموحد؟
الجمعة، 08 يوليو 2016 01:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
يعد قانون الصحافة والإعلام الموحد وأحد من أهم القوانين التى ينتظرها المجلس عقب عيد الفطر المبارك؛ وترجع أهمية القانون؛ لتعليق الآمال عليه ليضع حدًا لحالة الجدل الدائر فى الوسط الإعلامى والأزمات المتكررة التى تعانى منها المؤسسات الصحفية، فضلاً عن أنه الخيار الأصيل للخيار البديل الذى تقدم به النائب مصطفى بكرى لمشروع قانون منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، تحدث عدد من النواب عن القانون عن توقعاتهم لوقت صدوره وخروجه إلى النور وأسباب تأخره إلى الآن والتقرير الأولى لمجلس الدولة حول بعض مواده.
مصطفى بكرى

تامر عبد القادر: قانون بكرى بشأن الأعلى للصحافة حل مؤقت والإعلام الموحد له الأولوية


قال تامر عبد القادر وكيل لجنة الصحافة والإعلام، إن مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد مازال داخل مجلس الدولة إلى الأن، وأن المجلس ينتظر قدومه لبدء المناقشات حوله، مشيرًا إلى أن مقترح النائب مصطفى بكرى بشأن منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة حل مؤقت، وذلك بسبب تأخر مشروع قانون "الصحافة والإعلام الموحد".
تامر عبد القادر

وأشار "عبد القادر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنهم لا يرغبون فى الضغط على مجلس الدولة، وذلك حتى لا تحدث مشاكل دستورية أثناء مناقشة القانون، مؤكدًا أن أزمات المؤسسات القومية ومشاكلها المزمنة فضلاً عن انتهاء مدة رؤساء تحرير الصحف القومية عجلت بمشروع قانون بكرى بشأن الأعلى للصحافة.

وأكد "عبد القادر"، أن الأولوية لقانون الصحافة والإعلام الموحد لأنه الأساس، مؤكدًا أن القانون أمامه سيأخذ من بين شهرين إلى ثلاثة أشهر منذ دخول المجلس وحتى إقراره؛ وذلك لرغبة اللجنة فى عمل جلسات استماع يتم دعوة شيوخ المهنة ورجالها لحضورها، لسماع آرائهم ومقترحاتهم حول مشروع القانون حتى يخرج بشكل توافقى.

مرتضى العربى مجلس الدولة أخبرنا بوجود عوار دستورى فى قانون الصحافة والإعلام الموحد


قال مرتضى العربى عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن القانون الموحد للصحافة والإعلام، به عوار دستورى وذلك وفق ما أكد تقرير مجلس الدولة، التى طالب بإعطائه المهلة من أجل الانتهاء من مراجعة كل مواد القانون التى شابها عوار دستورى.
مرتضي العربي اسيوط فردي

وأكد "العربى" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الحديث دائر الآن حول المشروع الذى تقدم به النائب مصطفى بكرى بشأن منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، وأن هذا القانون كان تقدير جيد للموقف من جانب النائب مصطفى بكرى، مشيرًا إلى أن قانون الصحافة والإعلام أمامه أكثر من 6 أشهر حتى يخرج إلى النور.

وكشف "العربى"، أن المجلس قرر الانتهاء من قانون منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، وأنه سيتم الانتهاء منه فى غضون أيام قليلة، وفور التصويت عليه واعتماده سيكون من حق الرئيس تشكيل المجلس الأعلى للصحافة الذى سيكون له تأثير كبير على قانون الصحافة والإعلام الموحد.

جليلة عثمان: قانون الصحافة والإعلام يخرج للنور فى غضون شهر


قالت جليلة عثمان عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن قانون الصحافة والإعلام لم يرد إلى مجلس النواب حتى الآن، هو تم توجيهه من مجلس الوزراء إلى مجلس الدولة لدراسته ومراجعته مراجعة دقيقة، مشيرةً إلى أن مقترح النائب مصطفى بكرى بشأن منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة ليس له أدنى أهمية وهو يعطى للرئيس أعباء كثيرة ولو انتظرنا قليلاً لخرج قانون الصحافة والإعلام الموحد للنور.

وأكدت "جليلة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مقترح النائب مصطفى بكرى بشأن منح الرئيس حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة لن يؤثر على قانون الصحافة والإعلام فى شىء، وأن الأمر مسألة وقتية؛ ولذلك فهى كانت تفضل أن يتم تأجيل أو إلغاء مشروع بكرى، والبدء فى العمل على قانون الصحافة والإعلام الموحد.

وأوضحت "جليلة"، إنه إذا استمر عمل البرلمان بشكل مباشر عقب العيد سيتم الانتهاء من مشروع قانون الصحافة والإعلام فى غضون شهر أو اثنين على أكثر تقدير، وأن المجلس سيضغط على مجلس الدولة من أجل الانتهاء من مراجعة القانون، مؤكدةً أن أسباب تأخير ورود القانون للمجلس حتى الآن مرتبط بمراجعته بدقة من قبل مجلس الدولة.


الأكثر قراءة



print