الأحد، 19 مايو 2024 03:29 م

رئيس "إعلام البرلمان" يفتح النار على "25/ 30" ويعرض خطة اللجنة بعد العيد: التكتل 20 شخص ولا يعبر عن الرأى العام.. 3 اجتماعات بحضور "النمنم".. ومشروع جديد لـ"الصحافة" بعد تأخر الحكومة

هيكل : "25/ 30" عددهم 20 بنى آدم

هيكل : "25/ 30" عددهم 20 بنى آدم هيكل : "25/ 30" عددهم 20 بنى آدم
الأربعاء، 06 يوليو 2016 07:12 م
كتب محمد مجدى السيسى
يكشف النائب أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، والقيادى بائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - عن السبب وراء تأخر إرسال قانون الصحافة والإعلام إلى البرلمان، إضافة إلى خطة عمل اللجنة عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، فضلاً عن تعليقه على البيان الذى أصدره تكتل "25/ 30" البرلمانى خلال الذكرى الثالثة لثورة 30 يونيو.
لجنة الإعلام copy

أسامة هيكل يكشف سبب تأخر إرسال قانون الثقافة والإعلام للبرلمان



فى البداية قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة ستبحث التقدم بمشروع قانون جديد للصحافة والإعلام، حال تأخر إرسال القانون من الحكومة إلى المجلس لفترة طويلة، متابعًا: "هذا التأخر يعكس خلاف بشأن إرسال القانون كله دفعة واحدة، أو إنشاء المجالس المنظمة للإعلام، ثم أخذ رأيها فى مشروع القانون لاحقًا، كما ورد بالدستور".

بحث التقدم بمشروع قانون للصحافة والإعلام حال تأخر مشروع الحكومة



وأضاف "هيكل" فى تصريحاته، أن اللجنة لديها عديد من التدابير والبدائل حال تأخر إرسال القانون للبرلمان، قائلاً: "صحيح هناك جهد كبير من الحكومة فى وضع القانون، ونحن نتمنى الانتهاء من مراجعته لكى نبنى عليه، ولكن ستكون لدينا بدائل عديدة حال التأخر، وفق ما تراه اللجنة فى بحثها للأمر".
IMG_0542 copy

أسامة هيكل يكشف خطة لجنة الثقافة والإعلام بعد انتهاء إجازة عيد الفطر



وكشف رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، عن خطة اللجنة عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، قائلاً: "لدينا 3 اجتماعات أيام 17 و18 و19 يوليو الجارى، نبدأها بمناقشة ضوابط منح جوائز الدولة، بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، ثم مناقشة طلب مقدم من أحد الأعضاء لعمل قصر ثقافة فى دائرته، بعد رصد ميزانيه له منذ فترة طويلة، ويلى ذلك الاجتماع الأخير الخاص بمناقشة ضوابط وإجراءات تأمين وحماية الآثار المصرية".

زيارات ميدانية لمناطق الهرم والمتحف الكبير والقاهرة الفاطمية



وأشار أسامة هيكل كذلك، إلى أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية لعدد من المناطق الأثرية، وتحديدًا مناطق الهرم والقاهرة الفاطمية والمتحف الكبير، للتعرف على ما يتم فيها من مشروعات، ومدى توافق سير الإنشاءات مع الخطط الزمنية الموضوعة لها، مستطردًا: "سنتحرك فى أكثر من مجال، بشكل يضمن ضبط الأمور فى المجالات المتعلقة بعمل اللجنة".
islam osama (1) copy

أسامة هيكل: "25/ 30" ليس ائتلافًا ولكن مجموعة من 20 شخصا



وفى سياق آخر، علق أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق ورئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، على البيان الذى أصدره تكتل "25/ 30" البرلمانى، خلال الذكرى الثالثة لثورة 30 يونيو، وانتقد فيه آلية عمل البرلمان وشكل إدارة الدكتور على عبد العال له، بالقول: "صحيح كل واحد حر فى رأيه، لكن ليس هناك ما يسمى بائتلاف 25/ 30، هؤلاء مجموعة أو تكتل، الائتلاف له مواصفات معينة وفق اللائحة الداخلية لمجلس النواب".

هيكل: "25/ 30" لا يعبر عن الرأى العام داخل القاعة.. وعلينا مراعاة قوتهم العددية



وتابع "هيكل" رده على بيان تكتل 25/ 30 بالقول: "هذا التكتل حوالى 20 أو 30 شخصا، ولا يعبرون تعبيرًا دقيقًا عن الرأى العام داخل قاعة البرلمان، وعلينا خلال التعامل مع آرائهم أن نراعى القوة العددية لهم، وما لم يعجبنى شخصيًّا فى بيانهم كان التشكيك فى التصويت الإلكترونى، خاصة أن التصويت فى الموضوعات المهمة والقضايا القومية يكون إلكترونيًّا، وتظهر النتائج أمام الجميع، لكن ذلك التشكيك يفتح جدلاً لا ينتهى أبدًا".

تجدر الإشارة، إلى أن تكتل "25/ 30" البرلمانى كان قد أصدر بيانًا بالتزامن مع الذكرى الثالثة لثورة 30 يونيو، أوضح فيه عدّة نقاط قال إنها تعوق أداء دوره البرلمانى، منتقدًا إدارة الدكتور على عبد العال لجلسات مجلس النواب، ومضيفًا: "لاحظنا أن قاعة المجلس تحت قيادته لا تعطى فيها الفرصة للتعبير عن الآراء المختلفة فى كل الموضوعات، وعند التصويت على بعض القرارات أو القوانين التى يعتبرها سيادته ذات أهمية، نجد أن التصويت يُعاد لمرات إذا جاء بغير المرتجى منه، غير أن إدارة المجلس دأبت على الانصياع لكل رغبات الحكومة، حتى لو جاءت على عكس ما تذهب إليه إرادة أغلبية أعضاء المجلس"، على حد قولهم .

islam osama (5) copy

جلسه من البرلمان copy

حوار اسامه هيكل  كريم عبد العزيز  20-12-2015 (22) copy




الأكثر قراءة



print