الأحد، 19 مايو 2024 10:00 ص

مارجريت عازر تزكى ابنتها لوظيفة بالقوى العاملة والنواب يعلقون.. إمبابى: أبناء النواب مش لاقيين شغل.. يحيى: من حقنا والبرلمان مش على راسه ريشة..وخليل: نتعرض لضغوط لعدم قدرتنا على توفير وظائف

النواب: "من حقنا نعين ولادنا"

النواب: "من حقنا نعين ولادنا" النواب: "من حقنا نعين ولادنا"
الثلاثاء، 05 يوليو 2016 04:01 م
كتب أحمد الجعفرى
أثارت تزكية النائبة البرلمانية مارجريت عازر، لطلب ابنتها فى الحصول على أحد الوظائف المقدمة من قبل وزارة القوى العاملة الجدل مؤخرا، وفتحت الباب للحديث عن أحقية النواب فى منح أبنائهم تزكية للحصول على خدمات سواء تعيين أو حج أو عمرة أو أى خدمة من الخدمات؛ حيث أبدى عدد من النواب تأييدهم الكامل لحق النواب فى تزكية أبنائهم باعتبارهم مواطنين كباقى المواطنين ولهم الحق فى الحصول على تزكية نوابهم، مشددين فى الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على تكافؤ الفرص ورفضهم التعيين وكافة أشكال الواسطة والمحسوبية.

أحمد إمبابى: الوزراء كانوا يقدمون فرص عمل للبرلمان.. وأبناء النواب مش لاقيين شغل



فى البداية قال النائب أحمد إمبابى، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الشؤون العربية بالمجلس، جرت العادة قديمًا، منذ أن كنت نائبًا فى عام 1995، على تقديم بعض الوزارات فرص عمل للنواب من أجل تشجيع أبناء دوائرهم المختلفة، وكان النواب يسجلون أسماء من يرغبون فى تزكيتهم ليحصلوا على فرصة عمل، إلا أن هذا الأمر توقف الآن، ولم تقدم أى وزارة من الوزارات وظيفة لأى نائب".

وأضاف "إمبابى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - قائلاً: "إذا كانت هناك وظائف معلن عنها فى وزارة القوى العاملة، فمن حق أى أحد التقدم إليها والحصول على الوظيفة، وأمر تزكية مارجريت عازر، لابنتها شىء طبيعى لا توجد فيه مخالفة"، مؤكّدًا أن كثيرين من النواب لديهم أبناء لا يجدون وظائف ولا يستطيعون توفير فرص عمل لأبنائهم، وعلى الدولة أن تسعى جاهدة من أجل حل مشكلة البطالة.

وأشار "إمبابى" فى تصريحاته، إلى أن أحد النواب لديه 4 أبناء شباب، وغير قادر على توفير فرص عمل لهم، خاصة أنهم من أبناء الأقاليم وفرص العمل فى الأقاليم ضيقة للغاية، ولا توجد وظائف بصفة مستمرة، بينما يختلف الأمر فى القاهرة التى تتوفر فيها فرص العمل بشكل أو بآخر، حتى ولو كانت ضئيلة.

عبد الفتاح يحيى:"من حق النواب تزكية طلبات أبنائهم والبرلمان مش على رأسه ريشة"



ومن جانبه قال النائب عبد الفتاح يحى عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ابنة النائبة مثلها مثل أى مواطن، وإذا تقدمت إلى الوظيفة عن طريق مسابقة فهذا حقها"، مؤكدا أن زمن الواسطة فى التعيين والتأشيرات انتهى فى ذلك البرلمان، ولم يعد له أى وجود.

وأضاف "يحيى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلاً: مادامت تعيينات وظائف وزارة القوى العاملة تتم عن طريق مسابقة، فهذا حقها، ومن حق النائبة مارجريت عازر، أن تزكى ابنتها مثلها مثل أى مواطن يطلب تزكية، مؤكدا أن أبناء النواب هم مواطنون عاديون ولهم الحق فى الحصول على تزكيات آبائهم مادامت تلك التزكية ليست استثناء أو فيها تحايل على القانون أو مُعبرة عن الواسطة أو المحسوبية.

وأكد "يحيى"، أن زمن التأشيرات انتهى ولم يعد هناك تأشيرات لا تعيين ولا حج أو عمرة، والبرلمان لم يعد على راسه ريشة، واحنا ضد أى تمييز"، مشيراً إلى أن البرلمان المصرى أقل البرلمانات حصولا على مكافآت فى العالم وأنهم راضون بذلك.
صلاح عيسى: من حق أبناء النواب الحصول على تزكية آبائهم

فيما قال النائب صلاح عيسى، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية: "أبناء النواب مواطنون عاديون، وللنواب كامل الحق فى تزكية طلباتهم، ويجب أن نتحرى أولاً حول الأمر قبل أن نتحدث عن وجود مخالفات فى التعيين من عدمه".

وأضاف "عيسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "يجب أن نسأل أولاً، هل ابنة النائبة تقدمت للمسابقة المعلن عنها من قبل الوزارة؟ وهل تخطت كل الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على الوظيفة؟ وإذا كانت قد سارت فى الإجراءات الطبيعية فمن حق النائبة مارجريت عازر تزكية طلب ابنتها كأى مواطن آخر".

وأضاف "عيسى": "ابنى زى أى مواطن، وأنا يأتى إلىَّ مواطنون من خارج المحافظة ويطلبون منى تزكية طلباتهم، فلا حرج فى ذلك، وهذا أمر طبيعى ما دامت الشروط مستوفاة ولا توجد مخالفات أو شبهة تخطى للإجراءات المتبعة فى الحصول على الوظيفة".

طلعت خليل: النواب يتعرضون لضغوط بسبب عدم قدرتهم على توفير فرص عمل



من جانبه قال طلعت خليل عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، الأزمة الآن تكمن فى عدم وجود فرص عمل، وأنا كنائب برلمانى اتعرض لضغوط عديدة فى المحيط الأسرى، نتيجة عدم قدرتى على توفير فرص عمل للأهل والأقارب وأهالى الدائرة، وعلى مجلس النواب إيجاد حل لتلك الأزمة، وتكون حلول واسعة وشاملة، مؤكدا أن أبناء النواب لن يحصلوا على حق أحد، وذلك لحرصهم على تكافؤ الفرص بين الجميع.

وأضاف "خليل"، من حق أبناء النواب التقدم للوظائف التى تعلن عنها الوزارات المختلفة مثلهم مثل باقى المواطنين، مادامت تنطبق عليهم الشروط، وما دام التعيين سيتم فى ظل وجود مسابقة معلنة من جانب الوزارة مقدمة الوظائف، وإذا تخطى أبناء النواب الشروط المطروحة بالواسطة أو المحسوبية هنا يجب أن نقف جميعا.

وأكد "خليل"، أن النواب يقعون تحت ضغوط كبيرة من المواطنين وأسرهم، وأنهم يعانون أشد المعاناة بسبب قلة المطروح من الوظائف، وعلى الحكومة البحث عن وسائل عاجلة للحد من مشكلة البطالة التى تعد أزمة خطيرة ولابد من وضع حلول جذرية لها.



print