الخميس، 09 مايو 2024 11:34 م

وزير خارجية مصر الأسبق يتولى أمانة الجامعة العربية رسميا.. أعضاء "الشؤون العربية": سنجتمع معه لمعرفة رؤيته وخطته للتطوير.. والوكيلان: خبراته تؤهله للقيادة وله باع طويل فى السياسة الخارجية

هل يحقق "أبو الغيط" الحلم العربى؟

هل يحقق "أبو الغيط" الحلم العربى؟ هل يحقق "أبو الغيط" الحلم العربى؟
الأحد، 03 يوليو 2016 08:00 م
كتب أحمد الجعفرى
باشر أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصرى الأسبق، اليوم الأحد، مهامه عمله الجديد كأمين عام لجامعة الدول العربية بشكل رسمى، خلفًا للدكتور نبيل العربى، الأمين العام السابق للجامعة، ويأمل "أبو الغيط" خلال فترة ولايته للنهوض بالعمل العربى المشترك، ودفعه قدمًا نحو مزيد من التقدم، وفى ظل ذلك تحدث عدد من النواب البرلمانيون من أعضاء لجنة الشؤون العربية عن رؤيتهم لتطوير الجامعة، وقدرتها على وضع حلول عاجلة للقضايا الشائكة فى الوطن العربى وآليات التواصل بينهم وبين القيادة الجديدة.
الغيط

أحمد إمبابى: خبرات "أبو الغيط" تؤهله لقيادة الجامعة وسنجتمع معه لبحث خطته



فى البداية، قال النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنه يتمنى أن ينجح الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، الوزير أحمد أبو الغيط، فى تطوير أداء الجامعة، وأن تعود لها فاعليتها، مشيرًا إلى أن الجامعة ليس لها دور فى الوقت الحالى، ولا يشعر أحد بوجودها، ولا بدّ من أن يسعى "أبو الغيط" من أجل لم شمل الدول العربية، وإنهاء حالة الخلاف والانقسام، ووضع حد للوضع السابق الذى كان مؤسفًا.
احمد امبابي لملوم copy

وأضاف "إمبابى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلاً: "خبرات أحمد أبو الغيط وعلاقاته الكبيرة التى شكلها من خلال عمله كوزير للخارجية المصرية، ستساعده كثيرًا فى تحقيق كثير من النجاحات فى الجامعة العربية، وتنتظره عديد من القضايا المهمة والشائكة التى عليه أن يسعى مبكرًا من أجل بحث حلول عاجلة لها".

ونفى "إمبابى"، أن يكون حل القضية السورية فى يد الجامعة العربية، معللاً ذلك بتداخل أطراف عدة فى معادلة الحرب السورية، مؤكّدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب فى تقسيم سوريا، وروسيا ترغب فى الحفاظ على الأمن والنظام السوريين، والسعودية تريد أن تقيل بشار الأسد، فالأمر أصبح معقّدًا على الأراضى السورية وأكبر من تدخل الجامعة العربية وحدها.

وتحدث "إمبابى" عن قدرة "أبو الغيط" على وضع حلول للقضية الفلسطينية، باعتبارها أم القضايا العربية، مؤكّدًا أن حماس تقف بمثابة حجر عثرة فى وجه حل تلك القضية، وأنها تتقاضى أموالا من عدة دول خارجية وتعمل لصالح أمريكا وإسرائيل، مستطردًا: "لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب ستطلب عقد لقاء مع أحمد أبو الغيط، لبحث وسائل وآليات الاتصال معه، كما كان هناك تواصل مع نائب الدكتور نبيل العربى، الأمين العام السابق للجامعة العربية، والاجتماع مع أحمد أبو الغيط يهدف لوضع سبل التعاون محل نقاش، والتعرف على خططه وأهدافه لتطوير الجامعة العربية".

وكيل "الشؤون العربية": "أبو الغيط" له باع طويل فى العمل الخارجى


أحمد فؤاد أباظة copy

من جانبه، قال النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن أحمد أبو الغيط، الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، كان واحدًا من الوزراء المعدودين الذين يملكون باعًا طويلا فى العمل السياسى الخارجى، وكانت له عديد من المواقف المشرفة حينما كان وزيرًا للخارجية، ووجوده على رأس الأمانة العامة للجامعة عامل مهم فى سبيل عودة دور الجامعة القوى والمؤثر مرة أخرى.

وأضاف "أباظة" فى تصريحات لـ"برلمانى": "الدول العربية جميعها تعانى من مشكلات عديدة، سواء سوريا، أو لبنان التى لم تنتخب رئيسًا منذ أكثر من أربع سنوات، إلى جانب العراق وليبيا واليمن، ونتمنى أن يقدر الله أحمد أبو الغيط على حل تلك المشكلات، من خلال تفعيل دور الجامعة.

وتحدث "أباظة" فى تصريحه عن دور الجامعة فى حل القضية الفلسطينية، قائلاً: "بقالنا 100 سنة نسمع عن القضية الفلسطينية، والفصائل على خلاف مع بعضها البعض، فكيف لها أن تحل؟ اثنين اخوات مش متفقين، يجب أولاً أن يتم توحد الفصائل وحل الخلافات الدائرة بينها، بعد ذلك يتم البدء فى البحث عن حلول عادلة للقضية الفلسطينية.

وأكد "أباظة" على ضرورة وجود لقاء يجمع بين أعضاء لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، وبين أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية، من أجل توحيد الرؤى وبحث سبل التعاون بين الطرفين، مشيراً إلى أن اللجنة ستعمل على تقديم المقترحات والحلول لكافة القضايا العالقة التى تهم الشارع العربية وسيتم رفعها للأمين العام.

سحر صدقى: الجامعة العربية لم تحقق شيئا لعدم إلزام الدول الأعضاء بقراراتها


سحر صدقى copy

بدورها، قالت سحر صدقى، أمين سر لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن كل الدول العربية تعانى من مشكلات فى الوقت الحالى، مؤكّدةً أن أحمد أبو الغيط، الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، رجل كفء وله كل الاحترام والتقدير، متمنّية له النجاح فى تحقيق طفرة فى عمل الجامعة، لتكون ذات قوة مؤثرة فى كل القضايا التى تشغل الرأى العام العربى.

وأضافت "صدقى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلة: "من يوم ما كنت صغيرة وأنا بسمع عن الجامعة العربية، ولكنها لم تقدم شيئًا، وأتمنّى أن تحقق ما لم تستطع تحقيقه فى الماضى، وشخصيًّا أرى سبب أزمة الدول العربية فى عدم إلزام الدول الأعضاء بقراراتها، فضلاً عن عدم تفعيل القرارات والتوصيات التى يتم اتخاذها".

وكشفت وكيل لجنة الشؤون العربية، عن استقبال المجلس يوميًّا لعدد من أعضاء الجامعة العربية ومسؤوليها، من أجل الحوار والتنسيق، مؤكّدة أن اللواء سعد الجمال، رئيس اللجنة، يتواصل مع الجامعة العربية بشكل مستمر، وله علاقات طيبة مع عدد كبير من المسؤولين بالجامعة.

سهير الحادى: على الدول العربية التكاتف لإنتاج قرارات مؤثرة على الصعيد الدولى



وفى السياق ذاته، قالت سهير الحادى، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن تولى مصر رئاسة جامعة الدول العربية أمر يدعو للفخر، وأحمد أبو الغيط رجل له خبرات خارجية كبيرة، ستساعده فى القيام بالمهام المسندة إليه على أكمل وجه، مطالبة الدول العربية بضرورة التكاتف والعمل الجماعى الجاد والمثمر، حتى تكون قرارات الجامعة مؤثرة على المستويين الإقليمى والدولى.

وأكدت "الحادى" فى تصريح لـ"برلمانى"، وجود تعاون بين لجنة الشؤون العربية بالبرلمان والجامعة العربية، وأنه من المتوقع أن يجمعهم لقاء بالوزير أحمد أبو الغيط، للحديث حول خطة عمله خلال الفترة المقبلة، ورؤيته لكل القضايا العالقة فى الوطن العربى، سواء فى سوريا أو العراق أو اليمن أو ليبيا، مشيرة الى أن كل أعضاء اللجنة على دراية كاملة بمشكلات الدول العربية وتطوراتها.
212341 copy

مبنى الجامعة العربية-%28أرشيفية%29 copy




print