الإثنين، 06 مايو 2024 02:14 ص

ماذا قال النواب عن فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعى؟.. جون طلعت: يجب وضع ضوابط ومناقشة هذا الملف فى دور الانعقاد المقبل.. وأحمد رفعت: سنتبنى قانونا يفرض رسوما على إعلانات

البرلمان يبحث فرض ضرائب على "فيس بوك"

البرلمان يبحث فرض ضرائب على "فيس بوك" البرلمان يبحث فرض ضرائب على "فيس بوك"
الأحد، 03 يوليو 2016 10:00 ص
كتب أحمد الجعفرى و إبراهيم سالم
يبحث مجلس النواب فرض ضرائب على الإعلانات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى وفى مقدمتها "فيس بوك"؛ باعتباره زعيم تلك المواقع، وذلك لتعظيم قدر الفائدة التى تحققها الدولة من وراء تلك المواقع، وأشار بعض النواب إلى أن هناك العديد من الدول حول العالم تفرض الضرائب على تلك المواقع وفى مقدمتها بريطانيا، وأكدوا أن مشروع قانون فرض ضرائب على الـ"فيس بوك" قد يناقش خلال دور الانعقاد المقبل.

لجنه الاتصالات (1)

جون طلعت: يجب وضع ضوابط للإعلانات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ومناقشتها فى دور الانعقاد المقبل


وقال النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات بالبرلمان، إنه لابد من تقنين ووضع ضوابط للإعلانات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مشيرا إلى أن السوشيال ميديا لها ردود فعل كبيرة جدا فى الإعلانات، وأنه مع فرض ضرائب ووسائل من هدفها تحصيل أموال للدولة، مشيرا إلى أن هذا سيكون له عائد كبير جدا لمصر.

جون طلعت

وأضاف "جون" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه مع الفكرة شكلا ومضمونا إلا أنه ضد تطبيقها فى الوقت الحالى، معلقا "هناك أولويات لنا فى الفترة الحالية"، لافتا إلى أن مناقشة هذه الفكرة لن يكون فى دور الانعقاد الحالى، وأن اللجنة ستعمل على طرحها بداية من دور الانعقاد المقبل.

أحمد زيدان: لجنة الاتصالات بالبرلمان تبحث بعد العيد فرض ضرائب على موقع "فيس بوك"


وبدوره قال النائب أحمد زيدان، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن أمر فرض ضرائب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، من المقرر أن يطرح للنقاش داخل اللجنة، مشيرًا إلى أنه على رأس أولويات اللجنة، ومن المتوقع أن تتم مناقشته بعد عيد الفطر.

احمد زيدان (2)

وأضاف "زيدان"، أن قيام أحد المحامين برفع دعوة قضائية لتعليق نشاط الفيس بوك، لإجباره على دفع ضرائب على قيمة الإعلانات التى يتربح من ورائها، أمر بات قضائيًا ولا يمكنه التعليق عليها، وأن الأمر فى يد القضاء وهو من يفصل فيه.

أحمد رفعت: سنتبنى قانونا يفرض رسوما على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعى وسننسق مع وزارة الاتصالات للسيطرة على الإعلانات


وفى السياق ذاته قال النائب أحمد رفعت، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن اللجنة برئاسة النائبة مى البطران ستتبنى قانونا يفرض رسوما على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعى، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل على التنسيق مع وزارة الاتصالات لمناقشة كيفية السيطرة على إعلانات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

وأضاف وكيل لجنة الاتصالات بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى" إن اللجنة ستطرح مشروع قانون يفرض ضرائب ورسومًا على إعلانات "فيس بوك"، بجانب عقد جلسات استماع مع شركات الإعلان لمناقشة قانون التهرب الضريبى، ومدى إمكانية تطبيق ذلك مع إعلانات الإنترنت وخاصة "فيس بوك"، موضحًا أن هذا هو حق الدولة.

وتابع "رفعت"، أنه من المؤكد أن يتم مناقشة هذا المقترح بالتواصل مع أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، باعتبارها اللجنة المختصة فى هذا الشأن بالبرلمان، حيث إن أعضاء اللجنة سيطرحون الرؤية التقنية بالموضوع.


print