الأحد، 16 يونيو 2024 06:15 ص

السعودية تلزم الحجاج بوضع سوار إلكترونى.. الجهاز مزود بـ"جى بى إس" لتحديد المواقع ومسجل عليه البيانات الشخصية والطبية للحجاج.. سامى المشد: يسهل التواصل مع الحجاج فى حالة تعرضهم للمشاكل

سوار أمن إلكترونى للحجاج

سوار أمن إلكترونى للحجاج سوار أمن إلكترونى للحجاج
السبت، 02 يوليو 2016 10:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
أشاد عدد من النواب بقرار السلطات المنظمة للحج بالسعودية، والذى الزم الحجاج الذين سيتوافدون لأداء مناسك الحج هذا العام، بوضع سوار إلكترونى آمن مقاوم للماء، ومرتبط بجهاز تحديد المواقع، وسيكون مسجلاً عليه المعطيات الشخصية والطبية للحاج، بهدف تفادى وقوع حوادث تدافع مماثلة لما حدث خلال موسم الحج العام الماضى، ومعالجة الحجاج والتعرف عليهم، ووجه عدد من النواب نصائح للحجاج لضمان حمايتهم وسلامتهم.

ياسمين أبو طالب: وضع سوار أمن إلكترونى للحجاج خطوة مهمة فى سبيل حمايتهم


فى البداية قالت النائبة ياسمين أبو طالب عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن الخطوة التى اتخذتها السعودية بشأن إلزام الحجاج بوضع سوار أمن إلكترونى مقاوم للمياه ومسجل عليه بيانات الحجيج، خطوة جيدة ومهمة جدًا فى سبيل وضع حد للمشاكل الكثير التى يعترض لها الحجاج خلال أدائهم مناسك الحج.
21462

وأضافت "أبو طالب" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلة: "لا يمكن أن يحدث كل عام مشاكل فى موسم الحج سوء نتيجة التدافع أو الازدحام الشديد، يؤدى إلى وفاة العديد من المواطنين، مطالبةً بضرورة اتخاذ خطوات سريعة وعاجلة لمواجهة تلك الأزمة".

وأكدت "أبو طالب"، أن لجنة السياحة بمجلس النواب تدرس العديد من المقترحات وتناقشوا خلال اجتماعاتهم السابقة حول بحث آليات لتأمين الحجاج والتواصل معهم بشكل مستمر، والعمل على تذليل العقبات التى تعترضهم أثناء أدائهم مناسك الحج، مشيرةً إلى أن اللجنة انتهت إلى عدة توصيات ستكفل الرعاية الكاملة للحجيج المصريين هذا العام.

سامى المشد: تركيب سوار إلكترونى للحجاج يسهل التواصل معهم فى حالة تعرضهم لمشاكل


ومن جانبه قال النائب سامى المشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الزام الحجاج بتركيب سوار أمن إلكترونى لحمايتهم أثناء تأدية مناسك الحج، خطوة جيدة وذلك لأن معظم الحجاج وخاصة المصريين يعانون من مشاكل لعدم الدراية الكاملة بالمكان، ما يؤدى إلى فقدانهم الاتصال بذويهم والبعثات المسئولة عنهم، فضلاً عن أن مكاتب المفقودين فى السعودية لم تكن قادرة على الوفاء بالغرض، وطالب بضرورة استغلال التكنولوجيا الحديثة فى حماية الحجيج وتيسير سبل الحج.
سامى المشد

وأضاف "المشد" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: "هناك بعثة من وزارة الصحة تشكلت وستسافر قبل الحجيج بعدة أيام لتنظيم العيادات والعمل على الاستعداد لتوفير الرعاية الصحية للحجاج المصريين، مطالبًا من الحجاج الابتعاد عن الزحام، والالتزام بالتعليمات والتنظيم وعدم المخاطرة بحياتهم وإبلاغ المسئولين بكافة المشاكل التى يعانون منها أولاً بأول".

محمد عبد المقصود: وضع سوار إلكترونى يقلل الحوادث ويسهل التواصل بين الحجاج والبعثات


فيما قال محمد عبد المقصود عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن الخطوة التى اتخذتها السعودية بشأن إلزام الحجاج بوضع سوار أمن إلكترونى مقاوم للمياه ومسجل عليه بيانات الحجيج، ومزود بجهاز "جى بى إس"، من أجل تأمين الحجاج أمرًا ممتاز جدًا، ويساهم فى تقليل الحوادث التى يتعرض لها الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج، مشيرا إلى أن هناك الآلاف من الضحايا الذين سقطوا نتيجة حوادث الحج خاصة فى ظل ارتفاع أعددا الحجيج كل عام عن العام الذى يسبقه، مؤكدا أن السلطات السعودية لم تختزن جهدًا فى توفير سبل الحماية والأمان للحجاج وهذا هو دورها.
محمد عبد المقصود

وأضاف "عبد المقصود" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: "يجب على الحجاج اتخاذ حذرهم أثناء أداء مناسك الحج، ومساعدة السلطات السعودية على توفير الحماية والأمان، والابتعاد عن مواقع الإنشاءات حتى لا يتكرر ما حدث فى الحرم المكى العام الماضى بعد سقوط رافعة إنشاءات وأدت إلى وفاة عدد من الحجاج، إلى جانب ضرورة الالتزام بتعليمات مسئولى بعثات الحج واتباع الإجراءات، وإبلاغ مسئولى الحج عن أى مشاكل يتعرضوا إليها.
حجاج

print