السبت، 18 مايو 2024 11:05 م

محافظ "البنك المركزى" يؤكد تسديد مليار دولار آخر سندات مستحقة لقطر..يسرى المغازى:انتصارًا للكرامة..بسنت فهمى:عمرنا ما أتاخرنا عن التزاماتنا..أشرف رشاد:سداد الالتزامات يؤكد استقرار الاقتصاد

مصر تتحرر من ديون قطر

مصر تتحرر من ديون قطر مصر تتحرر من ديون قطر
السبت، 02 يوليو 2016 09:00 ص
كتب أحمد الجعفرى و تامر إسماعيل
أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، إن مصر سددت أمس، الجمعة، آخر سندات مستحقة لقطر بقيمة مليار دولار، مؤكدًا أن مصر ملتزمة بسداد أقساط ديونها الخارجية فى موعدها، وأشاد عدد من النواب بتلك الخطوة، ووصفوها بأنها انتصارًا للكرامة وتؤكد على استقرار الاقتصاد والتزام مصر بالوفاء بتعهداتها الدولية.
طارق عامر

يسرى المغازى: سداد مصر آخر مليار دولار لقطر رغم الأزمة الاقتصادية انتصار للكرامة


فى البداية أشاد النائب يسرى المغازى، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، والقيادى بائتلاف "دعم مصر"، بسداد مصر مبلغ مليار دولار، آخر ديون قطر على البلاد.
يسرى المغازى

وأضاف المغازى، فى تصريحاتٍ له، أن إصرار البنك المركزى والدولة على سداد هذا المبلغ رغم الأزمة الاقتصادية الحالية، التى تمر بها البلاد، هو انتصار للكرامة المصرية فى مواجهة محاولات الحكومة القطرية بتحالفها مع الجماعة الإرهابية كسر شوكة مصر.

وأشار المغازى، إلى أن هذا الدين قدمته الحكومة القطرية لمصر فى 2012 وقت عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، لدعم جماعة الإخوان وليس الشعب المصرى كما زعمت وقتها.

وأوضح المغازى، أن المصريين يفرقون بين تصرفات الحكومة القطرية والشعب القطرى، وستظل العلاقات قوية بين الشعبين مهما حاول تحالف الحكومة القطرية مع الإخوان وجماعات الإرهاب إفسادها.

بسنت فهمى: عمرنا ما اتأخرنا عن سداد التزاماتنا لجميع الدول


ومن جانبها قالت النائبة بسنت فهمى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن سداد مصر آخر سندات مستحقة لقطر بقيمة مليار دولار أمرًا طبيعيًا ومصر لم تتوانى عن سداد المستحقات المالية لجميع الدول، مشيرة إلى أن مصر عليها عدة التزامات وهى لم تتأخر فى سداد تلك الالتزامات يومًا.
بسنت فهمى

وأكدت "فهمى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سداد الالتزامات المالية والاقتصادية ليس لها أى علاقة بالتوتر السياسى، ولا يمكن أن تؤثر الخلافات على الالتزامات الدولية.

داليا يوسف: سعيدة بتلك الخطوة وكنا نرغب فى إغلاق هذا الملف


وفى نفس السياق قالت النائبة داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن سداد آخر سندات قطر خطوة جيدة، وتثبت أن مصر دائمًا ملتزمة بتعهداتها والتزاماتها المالية، وسمعتها دائمًا جيدة على الصعيد الدولى، مشيرةً إلى أنه حتى فى أوقات العثرات الاقتصادية التى كانت تعانى منها مصر، كانت تطلب مد أجل من خلال التفاوض مع الدائنين، وهذا يؤكد على المصداقية والشفافية.

وأضاف "النائبة" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلة: "إنها سعيدة جدًا بتلك الخطوة، خاصة أن تلك الالتزامات هى الأخيرة لقطر، مشيرةً إلى أن مصر كانت تحتاج لأن تغلق هذا الملف، قائلة: "أى كلام تانى يبقى على مياه بيضاء".

أشرف رشاد: سداد الالتزامات المالية يؤكد استقرار الاقتصاد المصرى


ومن جانبه وجه أشرف رشاد، الأمين العام ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، التحية إلى الدكتور طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، وذلك لالتزامه بسداد مليار دولار، وهو آخر قسط مستحق لدولة قطر على مصر.
اشرف رشاد

وأشار الأمين العام لمستقبل وطن، إلى أن إصرار مصر على سدادا التزاماتها المالية فى مواعيدها يؤكد استقرار الاقتصاد المصرى، ويدعونا إلى العمل بقوة لدعم هذه الحالة.

وطالب رشاد، بضرورة توفير السيولة المالية لسداد باقى الالتزامات المالية على مصر وخاصة ديون نادى باريس، حيث إنه من المقرر أن يقوم بسداد 722 مليون دولار لصالح نادى باريس خلال أيام، وكان البنك المركزى قد قام بسداد 10 ونص مليار دولار مديونيات قصيرة الأجل لعدة جهات.
الأمير تميم أمير قطر

print