الجمعة، 10 مايو 2024 02:27 م

أعضاء لجنة التعليم يرحبون بمبادرة الرئيس لاستدعاء المجلس الاستشارى للقضاء على الظاهرة.. جمال شيحة: نتواصل معهم لوضع حد للكارثة.. وماجدة بكرى: التكنولوجيا الحديثة دمرت نظام التعليم الحالى

الرئاسة تواجه تسريب الامتحانات

الرئاسة تواجه تسريب الامتحانات الرئاسة تواجه تسريب الامتحانات
الجمعة، 01 يوليو 2016 09:00 م
كتب محمد صبحى – إبراهيم سالم
رحب عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لحل أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، واستدعاء المجلس الاستشارى للتعليم لوضع حلول سريعة وعاجلة.
عبد الفتاح السيسى copy

رئيس لجنة التعليم: عقدنا 21 اجتماعا فى شهرين ونتواصل مع المجلس بعد العيد



قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة تتواصل مع المجلس الاستشارى للتعليم، من أجل سرعة وضع حد للكارثة، التى تحيط بطلاب الثانوية العامة فى أسرع وقت، مشيرا إلى أن لجنة التعليم بالبرلمان ستعقد لجان استماع وورش عمل لها عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك، منها عقد لقاءات مع خبراء التعليم بمصر.
جمال شيحة_1 copy

وأضاف "شيحة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه الجلسات تتضمن لقاء مع ممثلى التعليم الجامعى وما قبل الجامعى والتعليم الفنى، وأخيرا عقد لقاء مع أعضاء المجلس الاستشارى للتعليم فى مصر، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت "21" اجتماعا فى شهرين فقط، مع عدد من الجهات والهيئات منها "الهيئة القومية للامتحانات، وأكاديمية المعلمين، وهيئة الجودة بالتعليم، وصندوق تطوير التعليم"، بالإضافة إلى لقاءين مع وزير التعليم بسبب الأزمة القائمة، ولقاء قبل بدء الامتحانات لعرض خطة الوزارة لتأمين الامتحانات.

وتابع "شيحة"، أنه من المؤكد أن يتم استعراض كافة الرؤى التى خرجت بها اللجنة وصياغتها وعرضها فى لقاء المجلس الاستشارى للتعليم، حتى يتضمنها التقرير الذى سيرفع على رئيس الجمهورية عن المقترحات لمواجهة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة.

النائب هانى أباظة: لجنة التعليم ستتوافق مع المجلس الاستشارى لتطوير المنظومة


هانى اباظه copy

قال الدكتور هانى أباظة، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة ستعمل على التوافق مع المجلس الاستشارى للتعليم حول كيفية تطوير المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعات مع العناصر المفكرة فى مجال التعليم عقب الانتهاء من إجازة العيد لتكوين رؤية كاملة حول تطوير المنظومة إلى جانب طرحها لحوار مجتمعى للجميع.

وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان فى تصريحات لــ"برلمانى"، أن المجلس الاستشارى للتعليم الذى استدعاه الرئيس السيسى لبحث طرق تطوير المنظومة التعليمية لا يشرع ولا يصدر قوانين ولابد أن يعود إلى البرلمان واللجنة النوعية المختصة، موضحا أن لجنة التعليم تسعى جاهدة للقضاء على المنظومة الحالية، لما أصابها من فشل منذ 50 سنة، مشددا على ضرورة تغيير طرق الالتحاق بالجامعات وإيجاد وسائل بديلة.

ماجدة بكرى: استدعاء الرئيس المجلس الاستشارى لحل أزمة تسريب الامتحانات أمر جيد



بدورها ثمنت ماجدة بكرى عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة التعليم بالبرلمان خطوة الرئيس السيسى وقيامه باستدعاء المجلس الاستشارى للتعليم والذى يترأسه الدكتور طارق شوقى، مؤكدة أنه الحل الأمثل للقضية، خاصة أن ما تتعرض له العملية التعليمية أعراض لمرض كبير، وأن المنظومة بها قصور وغير سليمة تجعل الأسرة المصرية فى حالة سيئة مما يدفع البعض لطرق غير شرعية لشراء امتحانات الثانوية العامة، خاصة أنها المدخل الرئيس للجامعة التى تعد حلما لكل شاب وأسرة.

وأضافت أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان فى تصريح لــ"برلمانى"، أن ما فعله الرئيس السيسى أمر محمود، ويعد توجها داخل أعضاء اللجنة وأنها كانت تسعى لعقد اجتماعات معها لعمل نظام عادل ومؤمن وبلا فساد، موضحة أنه لا يوجد نظام قوى بنسبة 100%، ولكننا نسعى لسن نظام يضمن تكافؤ الفرص وبه شفافية ويكفل للطالب ما يريده ويكشف عن قدراته.

وتابعت البرلمانية ماجدة بكرى، أن الشهر القادم ستستمع اللجنة إلى نظام الجامعة الإنجليزية لتطوير العملية التعليمية وعرض النظام الجديد مع سماع رؤية أساتذة الجامعات حول النظام خاصة أن النظام الحالى لا يصلح لأن التكنولوجيا الحديثة دمرته ولا يمكن أن تستمر بهذا الشكل وأن تستنزف وزارة التعليم فى الجرى وراء الأجهزة.

وأكدت أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد اجتماعات مع أعضاء المجلس الاستشارى للتعليم لتبادل وتوحيد الرؤى حول تطوير المنظومة التعليمية وتقديم مقترحات تضمن تطويرها مع حفظ نظام تكافؤ الفرص بين الطلاب.

الهلالى الشربينى copy

لجنة التعليم copy



الأكثر قراءة



print