الأحد، 19 مايو 2024 12:53 ص

وزير الآثار يتفقد معبدى سمنود وبهبيت الحجارة بالغربية

وزير الآثار يتفقد معبدى سمنود وبهبيت الحجارة بالغربية خالد العنانى وزير الآثار
السبت، 18 يونيو 2016 08:51 م
الغربية - محمد عز
تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، يرافقه اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، ورمضان عيد، رئيس مدينة سمنود، وممدوح عباس، مدير آثار الغربية، معبدى "سمنود" و"إيزيس ببهبيت الحجارة" الأثريين بالغربية.

وأكد العنانى أن الوزارة تعمل على تطوير وتدعيم المناطق الأثرية وهناك معابد كثيرة تعانى من المياه الجوفية والحشائش وعدم وجود سائحين فى هذه المناطق مثل منطقة بهبيت الحجارة بسمنود ويحتاج لمبلغ ضخم لترميمه وتطويره مشيراً أن هناك عدة مشاريع فرنسية ويابانية تدرس حالياً للعمل على ترميم هذه المعابد.

وأضاف الوزير أن هناك أكثر من 20 متحفا على مستوى الجمهورية مغلق بسبب قلة الدعم المادى موضحاً أن الوزارة تعمل حاليا استكمال كافة المشاريع المتوقفة فى المحافظات المغلقة ومنها متحف آثار طنطا فى ضوء الموارد المالية المتاحة والأولويات.

وأضاف أن الوزارة دورها الحفاظ على كل الآثار فى الوجهين البحرى والقبلى، وهناك أولوية للوجه البحرى والدلتا التى تعانى من الزحف السكانى المحيط والمياه الجوفية. من جانبه أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية أن المحافظة غنية بالآثار فى بعض المدن خاصة بسمنود وبسيون وجارى التنسيق مع الوزارة للعمل على وضع الغربية ضمن الخريطة الأثرية والسياحية وتكون محط أنظار الزائرين.


print