الخميس، 25 أبريل 2024 04:04 م

الرئيس يكلف الحكومة بإنشاء مراكز إغاثة بأوقات الأزمات ووضع خطة للمصارف

الرئيس يكلف الحكومة بإنشاء مراكز إغاثة بأوقات الأزمات ووضع خطة للمصارف الرئيس عبد الفتاح السيسى
السبت، 07 نوفمبر 2015 06:41 م
كتب محمد الجالى وأسماء مصطفى
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزراء الإسكان والمرافق، والتضامن الاجتماعى، والموارد المائية والرى، والتنمية المحلية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض ملامح خطة الحكومة لتحسين شبكات المصارف ورفع كفاءتها، وصيانة محطات المياه والرفع، وذلك بهدف تلافى تكرار حدوث الأزمات جراء سقوط الأمطار الغزيرة. وفى هذا الإطار، استعرض رئيس مجلس الوزراء نتائج زيارته الأخيرة إلى محافظة البحيرة لمتابعة الموقف الخاص بحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه المتراكمة فى المصارف الزراعية، بسبب سقوط الأمطار بكثافة على المحافظة، مشيراً إلى اتخاذ ستة قرارات فى إطار التحرك العاجل لتنفيذ خطة الدولة المشار إليها، وتشمل هذه القرارات تشغيل بعض السحارات الجديدة وتوسيع وتعميق عدد من المصارف، من بينها مصرف إدكو ورفع منسوب الجسور الخاصة بهذا المصرف مع ترعة المحمودية، وتشغيل محطة رفع المصرف الخيرى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس وجّه بمتابعة التنفيذ الدقيق لتلك القرارات من أجل تخفيف حدة مشكلة تجمع مياه الصرف الزراعى فى محافظتى البحيرة والاسكندرية، وتخفيف العبء على محطات رفع مياه الصرف الزراعى نتيجة الاحمال الزائدة، بما يساهم فى تخفيض مياه الأمطار المتراكمة فى الأراضى الزراعية والمصارف.

وقد تابع الرئيس خلال الاجتماع تطورات الموقف بالنسبة لارتفاع منسوب المياه فى مصرفى النوبارية والعامرية وخطط الحكومة فى التعامل معها والحيلولة دون تفاقمها.

وذكر وزير الموارد المائية والرى أن خطة الحكومة تشمل عمل امتداد لمصرف ادكو داخل بحيرة ادكو، لمنع ارتداد مياه البحيرة الى المصرف أيام النوات وارتفاع منسوب مياه البحر الذى يحول دون تصريف مياه المصرف للبحر من خلال بوغاز المعدية بإدكو.

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس مجلس الوزراء استعرض أيضاً نتائج زيارته إلى محافظة الأسكندرية، منوهاً إلى أنه تم تشكيل مجموعة طوارئ تجتمع يوميا لمتابعة أعمال شفط المياه، ومعالجة آثار الامطار الكثيفة، فضلاً عن التوجيه بإيجاد حل جذرى لمشكلة المواطنين محدودى الدخل الذين يقطنون مساكن منخفضة تعانى بشدة من تراكمات المياه، مع سرعة الانتهاء من تنفيذ محطتى مجمع الثلاثينى والسيوف.

من جانبها، أشارت وزيرة التضامن الاجتماعى إلى جهود الوزارة المبذولة اثناء الأزمة من خلال تقديم المساعدة للمواطنين فى الأماكن المنكوبة.

كما نوّه وزير التنمية المحلية إلى متابعة أداء العاملين فى المجالس المحلية وضرورة بذلهم جهود مضاعفة فى أوقات الأزمات. وأشار الوزير إلى أهمية الحفاظ على الترع والمصارف والتوقف عن إلقاء القمامة فيها لضمان تصريف مياه الأمطار فى أوقات الأزمات وتوفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية.

كما أشار وزير الإسكان والمرافق إلى الجهود التى تبذلها لوزارة لرفع مستوى أعمال الصيانة فى محطات الصرف الصحى لتعمل بكامل طاقتها وللمساهمة فى الحيلولة دون تكرار مثل هذه الأزمات فى المستقبل. وذكر السفير علاء يوسف بأن الرئيس وجّه بأهمية إزالة التعديات التى تمت على المصارف خلال السنوات الأخيرة الماضية حيث تم ردم بعض هذه المصارف، كما وجَّه بإنشاء مراكز للإغاثة والإنقاذ فى أوقات الأزمات حفاظاً على حياة المواطنين.

الأكثر قراءة



print