السبت، 18 مايو 2024 10:58 ص

المستثمرون العرب: الانفتاح بدأ فى عهد عبد الناصر وليس السادات

المستثمرون العرب: الانفتاح بدأ فى عهد عبد الناصر وليس السادات عبد الناصر والسادات
الثلاثاء، 17 مايو 2016 05:10 م
كتب مدحت وهبة - سماح لبيب - محمود راغب - أحمد عبد الهادى
قال السفير جمال بيومى، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن انفتاح السوق المصرية بدأ فى الستينيات فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، حينما قررت مصر الانضمام لـ"الجات" للانفتاح على السوق الدولية، وليس كما يقال إن الانفتاح بدأ فى عهد الرئيس محمد أنور السادات.

وأضاف رئيس اتحاد المستثمرين العرب، خلال إطلاق أعمال مؤتمر المال والتمويل الثانى عشر، بعنوان "استكشاف الركائز الإثنى عشر للتنافسية العالمية"، أن حوالى ١٢٪ من التجارة المصرية عربية، لافتا إلى أنه ما زال هناك نسبة كبيرة من صانعى القرار يحبذون السوق الذى تتحكم به الدولة، قائلا: "حتى الآن لم نقرر تأييدنا لاقتصاد السوق أو اقتصاد تدعمه الدولة".

ويشارك فى المؤتمر كل من خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وعبدالله الشاهين، رئيس مجلس إدارة شركة "إف إى بى كابيتال"، وعمر مغاورى المدير التنفيذى للشركة، وعدد من المسئولين الحكوميين، وقادة المال والأعمال والاقتصاد، والسفراء، ومسئولون فى مؤسسات عالمية.

كما يشارك فى المؤتمر وفد من مستثمرى دولة الكونغو الديمقراطية لأول مرة، إيمانا من الشركة بالانفتاح على أفريقيا، خاصة مع اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية. ويحظى مؤتمر "المال والتمويل" هذا العام بدعم ومشاركة من صندوق "تحيا مصر"، والهيئة المصرية العامة للاستثمار، والهيئة العامة للاستعلامات، وهيئة الخدمات التجارية المصرية وهيئة الرقابة المالية المصرية، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وجمعية رجال الأعمال المصرية الآسيوية، واتحاد الصناعات الهندية فى مصر (CII)، وجمعية شباب الأعمال المصرية.

print