الأربعاء، 15 مايو 2024 08:31 ص

الزراعة : استلام 1.3 مليون طن قمح وخطوط ساخنة لتلقى شكاوى المزارعين

الزراعة : استلام 1.3 مليون طن قمح وخطوط ساخنة لتلقى شكاوى المزارعين عصام فايد وزير الزراعة
الإثنين، 09 مايو 2016 11:01 ص
كتب عز النوبى
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن تلقى كافة الشكاوى الخاصة بمزارعين القمح فى المحافظات المختلفة، على رقم التليفون 333773359 - 02أو من خلال الفاكس على الرقم 37622364 - 02، فضلاً عن تخصيص الرقم 33327042 - 02الخاص ببنك التنمية والإئتمان الزراعى،للتواصل مع مزراعى القمح خلال عمليات التوريد والمشاكل التى تواجههم، على مدار اليوم.

وقالت وزارة الزراعة ، فى بيان لها اليوم الاثنين ،أن إجمالى كمية الأقماح التى اسلمتها الشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعى، والصوامع والهناجر، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بلغت حتى الآن حوالي مليون و300 ألف طن بالمحافظات المختلفة.

ومن جهته قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة استصلاح الأراضى، أن الحكومة حريصة على التيسير على المزارع، خلال عمليات توريد القمح، وإزالة العراقيل التى تواجههم خلال توريدهم المحصول، موضحا أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وافق على فتح جميع الشون الترابية فى المحافظات المختلفة، والتى تم حصرها مؤخراً، للتيسير على المزارعين وعلاج مشاكل التكدس التى شهدتها مراكز التوريد الفترة الأخيرة، فضلاً عن استيعاب كميات القمح المحلي التي حصدها المزارعون.

وأشار فايد، الى أن مراكز التوريد المختلفة شهدت سيولة كبيرة، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء، ومشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية فى عمليات التوريد، وهو ما رصدته غرفة العمليات المركزية،بالتنسيق مع غرف العمليات فى المحافظات والغرف التابعة لها بمراكز التوريد والتجميع.

وأوضح وزير الزراعة ، أن ضوابط تسويق القمح التى أقرتها اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات الزراعة والتموين والمالية، تهدف الى عدم تسرب الأقماح المستوردة وخلطها بالمحلية، التي كانت تكلف الدولة أكثر من 2 مليار جنيه سنوياً، فضلاً عن توصيل الدعم مباشرة الى الفلاح.

وتابع فايد قائلا : انه تم توفير الدعم اللازم للجمعيات التعاونية العامة، للمشاركة فى عمليات التوريد، من خلال فروعها المنتشرة بالقرى المختلفة، لاستلام الأقماح من المزارعين، ودفع مستحقاتهم المالية، طبقاً للقرار الوزارى المشترك، ومن ثم تقوم الجميعات بتوريد الأقماح للشون ومراكز التوريد المختلفة بمعرفتها.

print