الأحد، 19 مايو 2024 11:57 ص

"الزراعة": توريد 900 ألف طن قمح.. وعلى المزارعين عدم بيع المحصول لتجار السوق السوداء

"الزراعة": توريد 900 ألف طن قمح.. وعلى المزارعين عدم بيع المحصول لتجار السوق السوداء عصام فايد وزير الزراعة
الجمعة، 06 مايو 2016 11:51 ص
كتب عز النوبى
قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن عمليات توريد الأقماح المحلية شهدت تزايدا ملحوظا اليوم، لكل الشون ومراكز التجميع والتوريد على مستوى كل محافظات الجمهورية.

وكشف بيان صادر عن الوزارة، أن الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى، والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، استقبلت حتى الآن حوالى ٩٠٠ ألف طن من محصول القمح، لافتا إلى أن حركة التوريد تسير بمعدلات متزايدة يوميا.

وأكدت الوزارة أن غرفة العمليات المركزية على تواصل يومى مستمر مع غرف العمليات بالمحافظات وغرف العمليات المركزية لمتابعة حركة التوريد أول بأول، ورصد المشاكل الآى تواجه المزارعين خلال عملية توريد القمح وعلاجها على الفور، والتيسير على المزارعين ورفع العبء عن كاهلهم.

وناشدت وزارة الزراع مزارعى القمح بكافة أنحاء مصر بضرورة التوجه إلى مراكز تجميع القمح التابعة للجمعيات التعاونية الزراعية والتى تم الإعلان عن مقارها فى المناطق التى لا تتوافر بها شون قريبة، لتوريد المحصول، والحصول على مستحقاتهم المالية طبقا لما حدده القرار الوزارى المشترك والضوابط المعلنة.

وطالبت الوزارة مزارعى القمح بعدم الانسياق وراء دعوات التجار بشراء الأقماح منهم، وضرورة التوجه إلى مراكز التجميع والتوريد التابعة للحكومة والاستفادة من الدعم الذى وفرته الدولة للمزارع البسيط ورفع العبء عن كاهله.

وأكد البيان أنه تم وضع آلية لتنظيم عملية استلام محصول القمح من المزارعين، وعلاج المشاكل الخاصة بهم خلال عملية التوريد، وخاصة تكدس المزارعين أمام الشون ومراكز التوريد المختلفة، مشيرا إلى أن تلك الآلية يشارك فيها الاتحاد التعاونى المركزى الزراعى، والجمعيات التعاونية العامة وفروعها بالمحافظات والقرى والمراكز، فضلا عن بنك التنمية والائتمان الزراعى وفروعه المنتشرة بكافة القرى.

وأوضحت الوزارة أن فتح بعض الشون الترابية والتى تم إعداد حصر بها، أمر من شأنه التيسير على المزارعين وعلاج أزمة التكدس فى بعض المناطق، وهو الأمر الذى يجرى حاليا التنسيق مع وزارة التموين بشأنه للقضاء نهائيا على هذه الأزمة.

print