الأحد، 19 مايو 2024 03:45 م

مجمع البحوث الإسلامية: تعاطى الدخان بجميع أنواعه وترويجه والإتجار فيه حرام شرعا

مجمع البحوث الإسلامية: تعاطى الدخان بجميع أنواعه وترويجه والإتجار فيه حرام شرعا مدخن
الأحد، 17 أبريل 2016 02:13 ص
كتب لؤى على
قال مجمع البحوث الإسلامية: إن البحوث الطبية أثبتت أن تعاطى الدخان بكل أنواعه له أضرار جسيمة ومفاسد كثيرة منها: الإضرار بالصحة العامة، وإضاعة المال وإهداره فى غير وجهه، وكل ما أدى إلى ذلك، فهو حرام زراعته وصناعته، وتعاطيه والتجارة فيه قال تعالى (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إلى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ أن اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) {البقرة/195} وقال سبحانه (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ...) {المائدة/4}، والدخان ليس من الطيبات بل هو خبيث الطعم والرائحة، فهو حرام، قال تعالى (...وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ ...) {الأعراف/157}، والدخان باتفاق خبيث.

وأضاف المجمع خلال رده على سؤال هل السجائر والمعسل حرام؟ إذا كان حراما هل اللى بيشتغلو فيه مصدر دخلهم حرام ؟ مثل بائع السجائر أو مقدم الشيشة فى المقهى أو العملين فى المقهى حتى الذين لا يقدمون الشيشة فى المقهى وصاحب المقهى هل كل ذلك مصدر دخلهم حرام، قال الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ...) ويقول النبى صلى الله عليه وسلم (لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ) سنن ابن ماجة.

وصانع الدخان وبائعه ومتعاطيه لا شك أنه يضر نفسه ويضر غيره، وفى الحديث الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاَثًا قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ) رواه البخارى
وبناء عليه: فإن تعاطى الدخان، بجميع أنواعه وترويجه والإتجار فيه، حرام شرعا وعقلا.


الأكثر قراءة



print