الأحد، 19 مايو 2024 06:29 م

نقيب التمريض تطالب بقانون لتجريم الإساءة للمهن ومنحهم حق تولى المناصب القيادية

نقيب التمريض تطالب بقانون لتجريم الإساءة للمهن ومنحهم حق تولى المناصب القيادية كوثر محمود نقيب التمريض
الثلاثاء، 15 مارس 2016 11:24 ص
كتبت آية دعبس
أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، أن أفراد هيئات التمريض فى المؤسسات الصحية يقومون بدور مهم وحيوى لحماية المرضى وتخفيف الألم عنهم، حيث إن هيئات التمريض يقع على عاتقها 60% من الخدمات الصحية التى يتم تقديمها للمستشفيات، مطالبة قيادات الدولة ومتخذى القرار بإعادة النظر فى تقدير التمريض المالى والأدبى والمعنوى، وقانون لتجريم الإساءة للمهن، وعلى رأسها التمريض، ومنحهم الفرصة لتولى المؤهل منهم المناصب القيادية لمختلف المؤسسات الصحية أسوة بالدول المتقدمة.

وقالت "كوثر محمود"، فى بيان اليوم الثلاثاء، إن أطقم التمريض يعدوا بمثابة الأم البديلة فى وحدة الأطفال حديثى الولادة، وأقرب من أهل المريض داخل الرعاية المركزة، لافتة إلى أن الممرضة تقوم بـ 90% من الأعمال داخل وحدات الغسيل الكلوى.

وأوضحت نقيب التمريض أن الممرضات يتحملن المتاعب فى سبيل تقديم خدمات الصحة المتعلقة بالتطعيمات للأطفال، مشيرة إلى أن الممرضة لها دور شديد الأهمية فى التثقيف الصحى.

وأضافت نقيب التمريض أن تطوير التمريض والاهتمام به ينبغى أن يكون على رأس أولويات المجتمع والحكومة فهو أمن قومى وتابعت دور الممرضة لا يختلف عن دور الجندى فى وزارة الداخلية أو فى الجيش، فهم يسهرون على راحة المرضى.

وقالت نقيب التمريض إذا نظرنا للتمريض بالخارج فدول الخليج لديها من 20 إلى 30% فقط من أبنائها تمريض وباقى القوة يستعينون بالممرضات الأجانب، ولكن قوة التمريض المصرى 100% مصريات، مضيفة: يقع التمريض فى الترتيب الأول فى أمريكا وإنجلترا وأوروبا فيوجد عيادات خاصة بالتمريض بأمريكا وإنجلترا وإسبانيا.

واستكملت نقيب التمريض أن التمريض فى الخارج يقوم بتدريب الأطباء والفريق الصحى فى مجالات مختلفة مثل الجودة ومكافحة العدوى وانعاش القلب الرؤى ويوجد تجارب ناجحة فى الدول المختلفة، مضيفة: "إن المقررات الدراسية بمصر مقارنة بالدول العربية الأخرى متميزة جدا ولدينا كليات ودراسات عليا لا توجد فى الدول العربية الأخرى".

الأكثر قراءة



print