الخميس، 16 مايو 2024 05:08 ص

بعد تخفيض الجنيه.. "بقالى التموين":زيادة الأسعار تتحملها الحكومة "والمواطن ممكن يولع"

بعد تخفيض الجنيه.. "بقالى التموين":زيادة الأسعار تتحملها الحكومة "والمواطن ممكن يولع" ماجد نادى المتحدث الرسمى لنقابة بقالى التموين
الإثنين، 14 مارس 2016 06:53 م
كتب مصطفى النجار
توقع ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين، تحمل الحكومة لزيادة فاتورة استيراد السلع التموينية التى توزع على البطاقات التموينية للمواطنين فى كافة محافظات الجمهورية، محذرًا من تحميل المواطن أو البقال الزيادة فى الأسعار الناتجة عن تخفيض سعر الجنيه أم الدولار.

يذكر أن وزارة المالية أعلنت أنها تستهدف خفض دعم السلع التموينية من 39.4 مليار جنيه سنويًا العام المالى الماضى 2014/2015 إلى 37.8 مليار مليار جنيه فى العام المالى الحالى 2015/2016، إلا أن هذه الخطة بدأت تفشل لزيادة الفاتورة إلى 12.6 مليار جنيه فى الفترة من يوليو حتى أكتوبر الماضيين مقابل 9.5 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام المالى السابق، وذلك قبل حساب فارق خفض سعر الجنيه مقابل الدولار.

وأكد ماجد نادى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحكومة من المفترض أن تكون وضعت فى حسبانها بالتنسيق مع طارق عامر، محافظ البنك المركزى، قبل إصدار قراره اليوم بإعادة تسعير الجنيه مقابل الدولار.

وأوضح أن الحكومة ممثلة فى هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، تستورد 95% من احتياجات المواطنين من زيت الطعام عباد الشمس وصويا، كذلك تستورد 30% من الأرز من الفلبين، بينما نستورد 100% من التونة وحوالى 5% من السكر، وهى سلع توزع على بطاقات التموين.

ولفت إلى أن السلع التموينية يتم استيرادها بإحدى عملتين الدولار أو اليورو بحسب الاتفاقيات بين الحكومة والمستوردين أو بين الحكومة والجهات المصدرة.


print