الجمعة، 17 مايو 2024 10:34 ص

نقابة بالسياحة تحذر من خروج مظاهرات للعاملين فى شرم الشيخ رفضًا للانتقاص من حقوقهم

نقابة بالسياحة تحذر من خروج مظاهرات للعاملين فى شرم الشيخ رفضًا للانتقاص من حقوقهم حمدى عز
الثلاثاء، 08 مارس 2016 04:32 م
كتب مصطفى النجار
حذر حمدى عز، الأمين العام للنقابة المستقلة للعاملين بالسياحة، من أن التاريخ العمالى وتاريخ إضرابات العمال لم يشهد إضربات لقطاع السياحة، وذلك للاستقرار الذى كان يشهده هذا القطاع قبل اﻷزمة الحالية، ما دفع لخروج العديد منها مؤخرًا، وأن المدن الأكثر رواجًا فى السياحة كشرم الشيخ هى الأعلى فى الانتقاص من حقوق العمال والأعلى احتجاجًا فى تجربة جديدة للقطاع.

وأضاف "عز"، خلال الندوة التى نظمها المركز المصرى للحقوق للاقتصادية والاجتماعية لبحث أزمة العاملين فى قطاع السياحة ومشكلات العاملين فى عدد من الشركات، أن الدولة وأجهزتها الأمنية تدير أزمة قطاع السياحة الآن، دون الالتفات إلى مطالب العمال، ضاربة بحقوقهم عرض الحائط، وتستخدم سياسة القبض على العمال وتهديدهم لإجبارهم على القبول بسياسة الأمر الواقع.

وأوضح الأمين العام للعاملين بالسياحة، أن 13 فندقًا أغلقت أبوابها وشردت عمالها، والدولة تتدخل فقط لصالح رجال الأعمال، وأن نقابتنا المستقلة ستدافع عن حقوق عمالها للنهاية.

وفى نفس السياق، أكد أحمد قنديل، مسؤول السلامة والصحة المهنية بفندق تروبيكانا روزيتا، أن انخفاض إشغالات الفنادق أدى لخفض عدد العاملين، موضحًا أننا كنا نتقاضى أجورنا بصراعات مع صاحب الفندق، وأن ذلك يوضح لنا النية المبيته من قبل إدارة القندق للتخلص من العمالة دون تعويض.

وأضاف أحمد قنديل: قمنا بعمل وقفة احتجاجية فى خليج نعمة، وضغطنا من أجل صرف أجورنا من صاحب فندق تروبيكانا الذى منع عنا الوجبات ودخول سكن الفندق، ورغم الوعود التى لا تنفذ فالعمال التزموا بها حفاظًا على واجهة السياحة فى بلدنا وقوت أولادنا، إلا أننا فوجئنا بالقبض على البعض منا، وتم توجيه التهم التقليدية لنا من التظاهر بدون ترخيص وتكدير السلم العام وإتلاف المنشآت الخاصة وحمل أسلحة بيضاء واستخدام البلطجة.


print