الأحد، 02 يونيو 2024 08:08 ص

وزير الرى: مصر تواجه عجزًا فى توفير احتياجاتها المائية.. والحصة الحالية لا تكفى

وزير الرى: مصر تواجه عجزًا فى توفير احتياجاتها المائية.. والحصة الحالية لا تكفى حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
الثلاثاء، 16 فبراير 2016 06:51 م
كتبت أسماء نصار
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تواجه عجزًا فى تلبية احتياجاتها من المياه، وأن الحصة الحالية لا تكفى تلبية الاحتياجات المائية، خاصة فى ظل التحديات المرتبطة بمحدودية الموارد المائية لمصر، والزيادة السكانية المستمرة، إذ من المتوقع أن يرتفع عدد سكان مصر إلى ١٥٠ مليون نسمة بحلول العام ٢٠٥٠ .

وأضاف "مغازى" - فى تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركته فى الحملة الموسعة لإزالة التعديات على نهر النيل فى منطقة المعصرة بمحافظة القاهرة - أن الوزارة تسعى إلى الاتفاق مع دول حوض النيل على تنفيذ مشروعات لاستقطاب فواقد النهر فى أعالى النيل بما يحقق مصالح الدولة، وأن تحصل مصر بموجب هذه المشروعات على حصة إضافية من النيل لسد العجز .

وأشار وزير الموارد المائية والرى فى تصريحاته، مغازى إلى أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على أن يكون موعد التعاقد مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، " بى. آر. إل"، و"أرتيليا"، سيكون خلال أسبوعين من الآن، وأن الوزارة فى انتظار الموافقة الرسمية على المسودة النهائية للعقد قبل توقيعه فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، موضّحًا أن السودان وإثيوبيا وافقتا على مسودة العقد رسميًّا، وننتظر موافقة مجلس الدولة عليه قبل الاتفاق بين الدول الثلاثة على موعد التعاقد، والذى سيكون خلال الأسبوعين المقبلين، مشدّدًا على أنه بعد التوقيع سنكون قد بدأنا المرحلة الثانية من المفاوضات، والمتمثلة فى بدء الدراسات الفنية للمشروع، والتى سيتضح من خلالها تحديد موضوعى وواقعى لحجم الآثار السلبية المتوقعة لسد النهضة.

print