السبت، 18 مايو 2024 10:03 ص

وزيرة التعاون الدولى: نأمل فى زيادة محفظة مصر بالبنك الإسلامى للتنمية

وزيرة التعاون الدولى: نأمل فى زيادة محفظة مصر بالبنك الإسلامى للتنمية الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى
الإثنين، 14 ديسمبر 2015 12:19 ص
كتبت ياسمين سمرة
أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أن هناك 18 مشروعا يستهدف تمويلها من البنك الإسلامى للتنمية بإجمالى تمويلات يصل إلى 2,4 مليار دولار أمريكى، معربة عن تطلعها لزيادة حجم محفظة مصر فى البنك خلال الفترة المقبلة.

وأشارت سحر نصر، فى كلمتها خلال ورشة عمل عقدت اليوم، بمقر الوزارة لمتابعة تنفيذ المشروعات الممولة من البنك الإسلامى للتنمية، إلى أن الوزارة تسعى لإزالة أى معوقات تخص تنفيذ المشروعات الممولة من البنك، خاصة فى ظل سعى الوزارة إلى سرعة استخدام التمويلات المقدمة من البنك لإنجاز المشروعات التى تهدف إلى زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادى، وتساهم فى تحسين حياة المواطن المصرى.

وتهدف ورشة العمل إلى متابعة تنفيذ المشروعات التى يساهم البنك الإسلامى للتنمية فى تمويلها وتقديم الدعم الفنى للجهات المنفذة وإزالة المعوقات التى تعيق عملية السحب من حصيلة التمويلات، وتستغرق ورشة العمل ثلاثة أيام تنتهى فى 15 ديسمبر 2015.

وأشادت سحر نصر، فى كلمتها الافتتاحية بدور البنك الإسلامى للتنمية فى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر من خلال مساهمته فى تمويل العديد من المشروعات القومية الكبرى، ومن بينها مشروع بناء مبنى الركاب رقم 3 بمطار شرم الشيخ الدولى بتمويل يبلغ 457 مليون دولار أمريكى، ومشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى بتمويل يبلغ 220 مليون دولار أمريكى.

وأعربت وزيرة التعاون الدولى عن اهتمامها الشديد بوضع استراتيجية التعاون بين الحكومة والبنك خلال الفترة المقبلة، والتى ستركز على تطوير البنية التحتية وتوظيف الشباب وعدة مجالات أخرى.

ومن جانبه أشاد أحمد حريرى، المدير الإقليمى لدول شمال أفريقيا بإدارة برامج الدول بالبنك الإسلامى للتنمية، بالعلاقة المتميزة التى تجمع مصر والبنك، مشيرا إلى أن حرص البنك على الاستفادة من خبرات مصر فى مساعدة الدول الأعضاء بالبنك، موضحا أن البنك اعتمد عددا من التمويلات لتوفير مشروعات لتشغيل الشباب وفى مجال التعليم ولتمكين الشباب فى سوق العمل.

وأكد مسئولو البنك الإسلامى للتنمية عن ثقتهم فى نجاح المشروعات التى يتم تنفيذها فى مصر، مشيرين إلى استعدادهم لتمويل عدد من المشروعات فى مصر خلال الفترة المقبلة، مشددين على أنهم يحترمون أولوية مصر فى توفير التمويل للمشروعات التى تراها ذات أولوية خاصة المشروعات المتعلقة بالطاقة، مؤكدين أنهم سيعملون على زيادة محفظة مصر فى البنك خلال الفترة المقبلة.

وحضر ورشة العمل ممثلون عن مختلف الوزارات والهيئات الحكومية، من بينها وزارة الكهرباء والطاقة، والموارد المائية والرى، والشركة القابضة للمطارات وغيرها من الجهات الحاصلة على تمويلات من البنك الإسلامى للتنمية.

print