الخميس، 16 مايو 2024 03:32 ص

وزير التموين: نبحث عن مناشئ جديدة لاستيراد أقماح خالية من الإرجوت

وزير التموين: نبحث عن مناشئ جديدة لاستيراد أقماح خالية من الإرجوت محمد على، وزير التموين والتجارة الداخلية
السبت، 10 سبتمبر 2016 01:44 ص
كتبت سماح لبيب
أكد اللواء محمد على، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة ممثلة فى هيئة السلع التموينية ستبحث عن مناشئ جديدة لاستيراد القمح يكون خالياً تماماً من فطر الإرجوت، بعد قرار وزير الزراعة بمنع استيراد أى أقماح تحتوى على نسبة من الفطر والتى كانت تستورد بها مصر بنسبة 05.% من كافة دول العالم.

وأضاف وزير التمرين، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، عقب توليه الوزارة، أنه سيتقدم بمذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء، للسماح بدخول كميات القمح المتعاقد عليها فى المناقصات السابقة لقرار وزير الزراعة، والتى تقدر بـ٨٤٠ ألف طن فى ٥ مناقصات على مدار الشهر الماضى، حتى لا تتعرض مصر لقضايا التحكيم الدولى مع المناشئ التى تم التعاقد عليها.

وأوضح الوزير، أن دخول هذه الكميات من القمح تحتوى على نسبة فطر الإرجوت لا تضر بالمستهلك المصرى، خاصة أن هذه الفطريات لا يمكن أن تنمو فى البيئة المصرية لارتفاع درجات الحرارة التى تقتل مثل هذه الفطريات، إضافة إلى أن المواصفات القياسية العالمية وفقاً لمنظمة الأغذية التابعة للأمم المتحدة "الفاو" أثبتت عدم وجود خطورة من النسبة المشار إليها فى استيراد القمح بين الدول.

وفيما يتعلق بالمعروض من السلع الغذائية قبل عيد الأضحى، أكد وزير التموين أنه سيجرى جولات مفاجئة على الأسواق لضمان توافرها بكميات مناسبة، موضحاً أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية قامت بضخ كميات كبيرة لزيادة المعروض من اللحوم، ومنها ضخ ألف رأس من اللحوم الطازجة و1000 رأس من الضأنى يومياً.

وأشار وزير التموين إلى تشديد الحملات الرقابية على الأسواق قبل عيد الأضحى، وتتضمن هيئة الرقابة الإدارية ومباحث التموين ومصلحة الدمغة والموازين بالتفتيش والمرور على محطات تموين الوقود ومحلات الصاغة، موضحاً أنها بلغت 25 حملة تفتيشية بجميع المحافظات، وتواصل الوزارة تكثيف حملاتها خلال الأسبوع المقبل على مدار أيام عيد الأضحى.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"برلمانى" أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتمع أمس مع وزير التموين اللواء محمد مصيلحى، لمناقشة أزمة استيراد القمح، ووجه خلاله بالبحث عن مناشئ جديد لسد احتياجات الأسواق من القمح حتى لا تتعرض لنقص فى الكميات المتاحة.

print