الأحد، 19 مايو 2024 02:56 م

هل تنتهى الأزمة العالقة.. نقابة الأطباء تطالب بحل فورى لكارثة نقص ألبان الأطفال

هل تنتهى الأزمة العالقة.. نقابة الأطباء تطالب بحل فورى لكارثة نقص ألبان الأطفال نقابة الأطباء
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 09:09 م
كتب إبراهيم سالم
تابعت نقابة الأطباء، بقلق بالغ، مشكلة عدم توافر لبن الأطفال، كما تابعت نقابة الأطباء دعاوى وزارة الصحة أن اللبن متوفر فى منافذ الوزارة، رغم نفى الأهالى الغاضبين لتلك الدعاوى مرارًا وتكرارًا.

اللبن المتوافر حاليا فى الوحدات الصحية بسعر 26 جنيهًا، تحت اسم لبن نصف مدعوم، للأطفال من سن 6 أشهر إلى سن 12 شهرًا، بينما مواقع التسويق الإلكترونى توضح أن سعر علبة لبن الأطفال حوالى 1,5 دولار للعلبة.

وطالبت النقابة بإعلان رسمى من وزارة الصحة ووزارة المالية، عن ميزانية دعم ألبان الأطفال، التى يجب ألا تقل عن 900 مليون جنيه حتى لا تقل قدرتها الشرائية عن العام الماضى، ورفض تخفيض دعم لبن الأطفال (كجزء من الخطة العامة لتخفيض الدعم) تحت أى حجة من قبيل تسرب الدعم لغير مستحقيه، أو وجود فساد فى جهات الاستيراد أو التوزيع.

وأكدت على إحالة كل ملفات الفساد التى تم تبادل الاتهامات بخصوصها بين وزارة الصحة والشركة المصرية لتجارة الأدوية للنيابة العامة.

وشددت على توفير اللبن المدعوم بسعر لا يتجاوز 5 جنيهات للعلبة، لكل الأطفال المحتاجة له من سن يوم إلى سن سنة، وصرفه فى كل الوحدات الصحية، مع محددات احتياج حقيقية مرنه تشمل كل أسباب انفصال الطفل الاضطرارى عن أمه كليا أو مؤقتا، مرض الأم الدائم أو المؤقت، فقدان لبن الأم كليا أو ضعفه، عدم نمو الطفل بشكل يتوافق مع معدلات النمو الطبيعية.

كما طالبت تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة والمجتمع المدنى، تشارك فيها النقابات المهنية المعنية (الأطباء والصيادلة)، وكذلك جمعيات المجتمع المدنى المهتمة بالحق فى الصحة، لمتابعة وصول اللبن لمستحقيه، ومنع تسريبه، وتلقى شكاوى المواطنين وحصار أى فساد فى منظومة توزيع الألبان.


الأكثر قراءة



print