الجمعة، 26 أبريل 2024 10:36 م

"حماية المستهلك" يحيل بلاغات للنيابة تتهم 9 قنوات فضائية ببث إعلانات مضللة

"حماية المستهلك" يحيل بلاغات للنيابة تتهم 9 قنوات فضائية ببث إعلانات مضللة اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 05:22 ص
كتبت سماح لبيب
أحال جهاز حماية المستهلك 23 بلاغاً ضد 9 قنوات فضائية، تبث إعلانات عن منتجات غير حاصلة على تراخيص من وزارة الصحة إلى النيابة العامة.

وحصل "برلمانى" على نسخة من تقرير أعده الجهاز خلال النصف الأول من العام الجارى، وجاء فيه أنه تم إحالة بلاغين قدما ضد قناة "دوللى سينما"، لقيامها بالإعلان عن منتج للتخسيس إلى نيابة الطالبية للتحقيق فيهما.

وأشار التقرير إلى أن عدد البلاغات المقدمه ضد قناة "وسط البلد" وصلت إلى 3 بلاغات لقيامها بالإعلان عن دواء لعلاج الضعف الجنسى لدى الرجال، إذ تحقق نيابة العجوزة فيها.

وطبقاً للتقرير أحيل بلاغ مقدم ضد قناة "أفراح" لعرضها دواء يزعم منتجوه أنه يساعد بالتخسيس إلى نيابة العجوزة للتحقيق فيه.

وقدر عدد البلاغات المقدمة ضد قناة "حلاوة روح فيلم" بنحو 8 بلاغات، لقيامها بالإعلان عن منتج يزعم منتجوه أنه يساعد على استعادة كثافة الشعر، ويجرى التحقيق فى البلاغات بنيابة أول الزقازيق.

وذكر التقرير أن 5 بلاغات آخرى، قدمت ضد قناة "توك توك سيما"، لإعلانها عن دواء للتخسيس، ويجرى التحقيق فيها بنيابة الشرابية، حيث تحقق النيابة نفسها فى بلاغ سادس ضد القناة ذاتها لإعلانها عن منتج زعم الإعلان أنه مكمل غذائى.

ولفت التقرير إلى بلاغ قدم لنيابة البساتين ضد قناة "المصراوية"، لإعلانها عن دواء زعم منتجوه أنه يعالج آلام والتهابات العظام.

كما تحقق نيابة السلام فى بلاغ محال إليها من الجهاز ضد قناة "أفلام lcd"، لإعلانها عن منتج لعلاج الضعف الجنسى لدى الرجال.

ومن جانبه، أكد رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب، أن الجهاز ليس لديه سلطة وقف بث الإعلانات بعد ثبوت مخالفتها، وفقاً لقانون حماية المستهلك الحالى، إذ يقتصر دور الجهاز على ثبوت مخالفة الاعلانات والقنوات الفضائية وتحويلها للنيابة.

وأضاف يعقوب أن مشروع قانون حماية المستهلك الجديد يتضمن 89 مادة يتم إقرارها حالياً بمجلس الوزراء، بينها مادة تعطى الجهاز صلاحية وقف بث الإعلانات المخالفة على مختلف القنوات الفضائية.

print