الثلاثاء، 21 مايو 2024 08:48 ص

تنسيق الثانوية العامة.. 120 ألف طالب يقصون شريط المرحلة الأولى الخميس ولمدة 5 أيام

تنسيق الثانوية العامة.. 120 ألف طالب يقصون شريط المرحلة الأولى الخميس ولمدة 5 أيام مكتب تنسيق جامعة القاهرة
الأحد، 24 يوليو 2016 11:17 م
كتب وائل ربيعى - أسماء على بدر
أعلن سيد عطا، المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، أن المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات تبدأ الخميس 28 يوليو الجارى، وتتسمر لمدة خمسة أيام، لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من الناجحين فى امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف "عطا"، أن المرحلة تستمر لمدة 5 أيام من خلال الحاسبات الشخصية على مدى الـ24 ساعة، أو من خلال المكتب الرئيسى بالقاهرة والفروع بالمحافظات من التاسعة صباحًا، وذلك حال إعلان نتيجة الثانوية العامة بالمدارس رسميًّا يوم الاثنين المقبل، موضّحًا أن المرحلة الأولى للتنسيق من المرجح أن تستقبل 120 ألف طالب وطالبة، مشيرًا إلى أن أعداد الناجحين 366225 طالبًا وطالبة من بين 560 ألفًا تقدموا للامتحانات، وأنه من المنتظر قبول نحو 390 ألف طالب وطالبة بالكليات الجامعية الحكومية و40 ألف طالب وطالبة بالجامعات الخاصة.

من جانبه، أقر المجلس الأعلى للجامعات - خلال الاجتماع الذى عقده بجامعة الإسكندرية، اليوم الأحد - أعداد الطلاب المقبولين بالكليات خلال تنسيق العام الجديد، إذ أكد المجلس قبول 8500 طالب بكليات الطب على مستوى الجمهورية، و1800 طالب بكليات طب الأسنان، و1300 بالعلاج الطبيعى، و8800 بكليات الصيدلة.

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" - أن المجلس أقر خلال اجتماعه اليوم، قبول 17 ألف طالب بكليات الهندسة، و1600 طالب بالاقتصاد والعلوم السياسية، وأن هناك 390 ألف مكان متاح بالجامعات بزيادة 20 ألف عن العام الماضى.

وأضاف "حاتم" فى تصريحه، أن المجلس أقر الأعداد السابقة فى صورة مبدئية فى ضوء المؤشرات التى أعلنها الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، والتى أرسلها للمجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه بجامعة الإسكندرية اليوم، وقرر المجلس زيادة نسبة 10% لكل جامعة عن أعداد العام الماضى للطلاب المقبولين فى العام الدراسى المقبل لإتاحة الفرصة لجميع الطلاب للالتحاق بالجامعات.

وقال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن المجلس الأعلى للجامعات وافق على فتح 25 كلية جديدة فى جامعات جنوب الوادى وقناة السويس، كفر الشيخ المنوفية وجامعات أخرى فى عدد من التخصصات.

وأعلن الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس أقر فى اجتماعه اليوم بجامعة الإسكندرية، بدء الدراسة بالجامعات للعام الجامعى الجديد 24 سبتمبر المقبل، مضيفًا أن المجلس حدد موعد بدء الدراسة بالجامعات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، مشيرًا إلى أن مكتب التنسيق سيعمل على تحديد انطلاق أعمال المرحلة الأولى للتنسيق خلال 72 ساعة من وصول نتيجة الثانوية العامة لوزارة التعليم العالى.




print