الجمعة، 17 مايو 2024 04:41 ص

"الصحة" تؤكد سلامة القمح المستورد وخلوه من فطر الإرجوت

"الصحة" تؤكد سلامة القمح المستورد وخلوه من فطر الإرجوت الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة
الأربعاء، 13 يوليو 2016 03:40 م
كتب وليد عبد السلام
أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن القمح الوارد للبلاد قمح خام ويخضع لعمليات قبل الطحن من بينها التبخير والتهوية و الغربلةوالنقاوة، والغسيل، ويتم أخذ عينات منه بواسطة الجهات الرقابية ويتم فحصها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان للتأكد من خلوها من الارجوت لتكون صالحة للطحن.

وقال عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى بيان اليوم، إن ما يتم تداوله بأن القمح الذى يتم استيراده غير مطابق للمواصفات، فيما يخص فطر الارجوت هو كلام عار تمامًا من الصحة.

وأضاف عمرو قنديل أن النسب المسموح بها لفطر الارجوت فى القمح الخام بالمواصفات القياسية المصرية 0.05% هى نفس النسب التى يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية، والتى جاءت بتشريعات هيئة الدستور الغذائى العالمى (الكودكس) والتى تشترك فيها عدد 187 دولة، وأيضًا هذه النسبة مسموح بها فى منظمة الايزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

وقال إنه بإجراء دراسة تحليل المخاطر لفطر الارجوت والتى تم إجرائها بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة ?FAO تبين أن البيئة فى مصر غير مناسبة لتوطينه واستقراره، حيث إن البيئة المناسبة لإنبات الأجسام الحجرية لفطر الارجوت (من صفر إلى 10 درجة مئوية لمدة 25 يوم على الأقل)، وهى ظروف غير متوفرة بالبيئة المصرية والفطر لا يمكن أن يتوطن فى مصر ولا يمكن أن يتسبب فى خسائر اقتصادية.

جدير بالذكر أن أكثر من 95% من القمح المتداول عالميًا به هذه النسب من الارجوت فى القمح الخام، وتعتبر مصر من أكثر الدول التى تقوم باستيراد القمح الخام ويتم استيراد القمح الخام منذ ستينيات القرن الماضى.

وأكدت وزارة الصحة والسكان عل حرصها تمامًا على سلامة وصحة المواطن المصرى، وتؤكد أنه لم ولن يُسمح بدخول أى رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الارجوت، ما هو منصوص عليه بالمواصفات وأن كل ما أثير عن الارجوت واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة ليس له أى أساس من الصحة، وتدعو جميع المواطنين عدم الانسياق خلف أى شائعات قد تؤثر على الأمن القومى المصرى.


print