السبت، 18 مايو 2024 03:49 ص

اجتماعات دول حوض النيل تنطلق غدًا فى أوغندا بمشاركة مصر

اجتماعات دول حوض النيل تنطلق غدًا فى أوغندا بمشاركة مصر الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:34 ص
كتبت أسماء نصار
تنطلق اجتماعات دول حوض النيل الـ24 صباح غد الخميس، فى كمبالا بأوغندا، بحضور الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، مع استمرار تجميد القاهرة لأنشطتها فى المبادرة، بعد التوقيع المنفرد لدول الحوض على اتفاقية "عنتيبى" فى 2010.

كان الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قد أصدر فى يونيو 2010 قرارًا بعدم المشاركة المصرية فى فعاليات مبادرة حوض النيل بكل أنشطتها، نتيجة توقيع دول الحوض على الاتفاقية الإطارية "عنتيبى" بدون مصر، التى اشترطت وقتها تعديل 3 بنود ووضع نص صريح فى البند رقم 14 الخاص بالأمن المائى بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل وحقوقها التاريخية.

وتتضمن النقاط الخلافية التى طالبت مصر بتعديلها فى الاتفاقية البند رقم 8 الخاص بالإخطار المسبق عن المشروعات التى سيتم إقامتها بأعالى النيل وإتباع إجراءات البنك الدولى أو اتفاقية الأمم المتحدة 1997 مع إدراج هذه الإجراءات صراحة فى الاتفاق وليس فى الملاحق الخاصة به، و تعديل "البند 34" بحيث تكون جميع القرارات الخاصة بتعديل أى من بنود الإطار المهمة أو الملاحق بالتوافق وليس الأغلبية.

ولازالت مصر حتى الآن ترى أن اتفاقية عنتيبى بشكلها الحالى تمس بحقوقها التاريخية فى حصتها من مياه النيل، حيث أكد مصر مسئول رفض ذكر اسمه أن القاهرة لن توقع على عنتيبى بشكلها الحالى.

print