الثلاثاء، 21 مايو 2024 06:54 ص

مدحت الشريف: شهر رمضان يشهد زيادة فى الأسعار.. ولكن وصولها لـ3.2% غير طبيعى

مدحت الشريف: شهر رمضان يشهد زيادة فى الأسعار.. ولكن وصولها لـ3.2% غير طبيعى النائب مدحت الشريف
الجمعة، 10 يونيو 2016 01:22 م
كتبت فاطمة علام
علق مدحت الشريف عضو مجلس النواب، ووكيل اللجنة الاقتصادية، على إعلان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، عن وصول التضخم الشهرى لأسعار السلع لأعلى مستوى له خلال عامين، لتصل الزيادة لـ3.2% عن الشهر الماضى، أن هذه الزيادة ليست طبيعة ولكن شهر رمضان يشهد زيادة فى الأسعار بسبب زيادة الطلب على المنتجات.

وأضاف "الشريف" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك كثيرا من الممارسات التى أدت إلى ارتفاع الأسعار لهذه الدرجة، وهى مشكلة واضحة فى إدارة وزارة التموين لمنظومة التجارة الداخلية فى مصر، وقد تكون عن ضعف فى المنظومة، أو جزء منها نوع من التواطؤ مع بعض التجار المستوردين.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الوزارة تخلت هذا العام عن وجود مخزون لمحصول الأرز، وهذا يمثل علامة استفهام كبيرة، لترك سوق الأرز لاستغلال التجار، مما جعل سعر الأرز يرتفع لـ9 جنيهات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن ارتفاع سعر الدولار ليس لها علاقة بارتفاع الإنتاج المحلى، وجهاز حماية المستهلك، من المفترض أن يتابع أسعار السوق وأى ممارسات يرى أنها ضد المستهلك لابد من الإبلاغ عنها.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن ارتفاع مؤشرات أسعار السلع لا يمكن أن ترتفع خلال شهر 3%، وهذه الزيادة ناتجة عن عدم تماشى آليات السوق بصورة صحيحة، والممارسات الاحتكارية للسلع، والأدوات التى تسخدمها وزارة التموين غير منضبطة، وكميات كبيرة من السلع يتم تسريبها السلع المدعمة.

يذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة والأحصاء، أعلن عن أن التضخم الشهرى وصل لأعلى مستوى له خلال عامين، فوصلت الزيادة على السلع عن الشهر الماضى 3.2% وعن العام الماضى 12.9 %، وارتفع الأرز 18.7%، فيما ارتفع الخبز لـ8.4%، وارتفعت أسعار الأدوية لـ15.1%.


print