الأربعاء، 15 مايو 2024 10:51 ص

اللمة أحلى فى شهر الصوم.. صحيفة إسبانية: قوة روابط الأسر المصرية تظهر مع رمضان

اللمة أحلى فى شهر الصوم.. صحيفة إسبانية: قوة روابط الأسر المصرية تظهر مع رمضان أسرة على مائدة إفطار رمضان
الثلاثاء، 07 يونيو 2016 02:23 م
كتبت فاطمة شوقى
سلطت صحيفة "تيرا" الإسبانية الضوء على بداية شهر رمضان الكريم واستقبال مصر له، وقالت إنه فى اليوم الأول من شهر رمضان بدأت تظهر العادات المصرية الدينية والعائلية وقوة الروابط الأسرية، وذلك على الرغم من الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد خلال الفترة الحالية.

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها، إلى أنه على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة إلا أن المصريين المسلمين تمكنوا من العمل فى أول أيام رمضان، فى الوقت الذى تم إغلاق المقاهى وبعض المحلات التجارية والمطاعم فى وقت الصيام، ولكن محلات بيع الفوانيس ما زالت مستمرة فى العمل ليلاً ونهارًا، ويعتبر الفانوس من أهم طقوس المصريين الأكثر شهرة فى شهر رمضان.

وفى هذا الإطار، قال "عبد الله" - وهو بائع فوانيس فى شارع أحمد عرابى بالمهندسين، لوكالة "إيفى" - إن "الناس بدأت تشترى الفانوس قبل 3 أشهر استعدادًا لرمضان، والفانوس مهم للغاية للمصريين فى شهر رمضان".

وأوضح مدير التراث الثقافى فى الجامعة الفرنسية فى مصر، فكرى حسن، إن استخدام "الفانوس" يعود إلى العصر الفاطمى (909-1171) وهناك عديد من النظريات حول أصل هذه العادة، مضيفا: "عندما دخل الفاطميون مصر لاستكمال هيمنة إمبراطوريتهم فى شمال أفريقيا، دفعت المصريين الذين اعتادوا على الخروج إلى الشارع فى ليالى رمضان لاستخدام الفانوس كطريقة لتأمين المدينة، ومن ثم أصبحت عادة".

وقالت الصحيفة، إنه بالنسبة للمسلمين بما فى ذلك المصريين، فإن شهر رمضان هو فترة لاكتشاف الدين بشكل أكثر، إذ إن الجميع يصلون أكثر ويقرؤون القرآن ويتخلون عن العادات المحظورة من قبل الإسلام، وغالبية المصريين لديهم عادة شرب الخشاف فى بداية الإفطار مع أذان المغرب، وأيضا تناول الحلويات مثل الكنافة والقطايف.

اللمة أحلى فى شهر الصوم.. صحيفة إسبانية قوة روابط الأسر المصرية تظهر مع رمضان (1)

print