الإثنين، 13 مايو 2024 11:50 م

بالصور.. قبل ما تشترى فانوس رمضان أعرف سعره كام

بالصور.. قبل ما تشترى فانوس رمضان أعرف سعره كام فانوس رمضان
الثلاثاء، 24 مايو 2016 05:18 ص
كتبت فاطمة علام
قال صاحب محل فوانيس بمنطقة الدقى، إن الإقبال على شراء فوانيس رمضان هذا العام محدود، بسبب ارتفاع الأسعار، تتراوح أسعار الفوانيس التى تأخذ شكل مبتكر مثل لخروف، العروسة، وأشكال الأطفال أسعار من 55 لـ 70 جنيها، ويتراوح سعر الفانوس العادى من 20 لـ 40 جنيها.
فانوس رمضان (1)

وأكد صاحب المحل فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، على أن الأشكال التى تباع بشكل أكبر، هى التى تأخذ شكل غير المعتاد، والفوانيس الأقرب إلى التراث، يباع منها الأحجام الكبيرة ولكن الصغير منها لا يوجد عليه إقبال.
فانوس رمضان (2)

وتابع، أن الفوانيس التى تأخذ شكل أقرب إلى التراث القديم، لا يتم تصنيعها فى مصر ويتراوح أسعارها من 120 لـ 500 جنيه على حسب حجم وشكل الفانوس.
فانوس رمضان (3)

فيما قال "جهاد" صاحب محل فوانيس، إن الإقبال عل شراء الفوانيس متوسط، والإقبال هذا العام على الفوانيس الشمعة التى عادت مجددًا، والتى يتراوح سعرها من 40 لـ 50جنيها، وأكد على أنهم يشترونها عن غير رضا، ولكن هى عادات لا يمكنهم التنازل عنها.
فانوس رمضان (4)

وأوضح "جهاد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أكثر الأشكال إقبال هى الأقرب إلى الشخصيات الكرتونية والتى تجذب الأطفال لشرائها، وأن البعض يلجأ لشراء فانوس واحد، بدل اثنان لأطفاله بسبب ارتفاع الأسعار.
فانوس رمضان (5)

وأكد على أن هذا العام ينتشر الفانوس الشمعة المكون من الصاج، بشكل كبير عن الأعوام السابقة، مع تطور بسيط فى شكله بالخيامة ويصل سعره لـ85 جنيها، وكان يباع بـ3 جنيهات.
فانوس رمضان (6)

وأوضح أن هناك شكل من العام الماضى يسيطر على السوق المصرى، وهى الفوانيس الخيامية، المصنوعة من الخشب والقماش، مضاف إلية لمبة من الداخل، ويوجد عليها إقبال كبير.
فانوس رمضان (7)

وأشار إلى أن هناك نوعا آخر من الفوانيس النحاسية والذى يبدأ سعره من 750 جنيها، وأنوع أخري تصل لـ1200 جنيه، والأشكال البلاستيك تصل لـ90 جنيها، والأشكال الأقرب إلى التراث المستوردة تبدأ من 185 لـ300 جنيها.
فانوس رمضان (8)

وقالت الدكتورة منى، مواطنة مصرية، أن أسعار الفوانيس هذا العام مرتفعة الأسعار، وأكدت على أنها هذا العام قامت بشراء فانوس مصرى بسيط، وصل سعر لـ150 جنيها، ولكنها عادة ولا تريد أن تتركها.
فانوس رمضان (9)

وذكرت الدكتورة، أنها تميل أكثر إلى التراث القديم، والأشكال القديمة، ولكنها وجدت ارتفاع كبير فى أسعار الفوانيس هذا العام.
فانوس رمضان (10)

وقالت سلمى مواطنة مصرية، إنها تشترى فوانيس رمضان كل عام لأحفادها، وتقوم بشراء الفوانيس التى لا تحمل الأشكال الجديدة، وتشترى الفانوس العادى القديم.
فانوس رمضان (11)
وأضافت سلمى، أن أحفادهم يقيمون خارج مصر ولا يعرفون أشكال الفوانيس القديم، وهى تحب أن تخلق لديهم روح التراث القديم، لذلك تختار بدقة الأشكال الأقرب غلى التراث القديم.
فانوس رمضان (12)

فانوس رمضان (13)

فانوس رمضان (14)

فانوس رمضان (15)

فانوس رمضان (16)

فانوس رمضان (17)

فانوس رمضان (18)

فانوس رمضان (19)

فانوس رمضان (20)


الأكثر قراءة



print