الخميس، 16 مايو 2024 11:31 م

الرئيس السابق للشركة المصرية للمطارات: تأمين الطائرة المنكوبة كان مسئولية "شارل ديجول"

الرئيس السابق للشركة المصرية للمطارات: تأمين الطائرة المنكوبة كان مسئولية "شارل ديجول" حطام طائرة "مصر للطيران" المنكوبة
الأحد، 22 مايو 2016 05:04 م
كتب – محمد الحكيم
قال اللواء جاد الكريم نصر، رئيس مجلس الإدارة السابق للشركة المصرية للمطارات، إن دعم شركة مصر للطيران يعبر عن الحس الوطنى، مشيرًا إلى مسئولية مطار "شارل ديجول" الفرنسى عن تأمين الطائرة المصرية.

وأضاف نصر، خلال حواره لبرنامج "بصراحة" على إذاعة "نجوم إف إم" مساء اليوم الأحد، إن دعم الطاقة، وتزويدها بالطعام والأمتعة، وصيانتها، مسئولية "شارل ديجول"، ولدى الاتحاد الأوروبى مجموعة اسمها "الصفا" مهمتها تفتيش كل شىء فى الطائرة، كاشتراطات أمن وسلامة، وممنوع الإقلاع إذا كانت هناك أى عيوب.

وتابع نصر إن عدم إبلاغ الطيار لأى نداء استغاثة يدل على أن ما حدث كان مفاجأة وكان عنيفًا، مضيفًا: "هل ما حدث كان انفجارًا أم عطلاً فنيًا؟".

وأكد أن الصندوقين الأسودين فى الطائرة المنكوبة سيفك لغز الطائرة بنسبة 90%، فأحد الصناديق مهمته تسجيل كل المعلومات عن الطائرة، والآخر مهمته تسجيل كل ما داخل كابينة القائد من محادثات بين الطيار ومساعديه، أو بين الطيار وأبراج المراقبة، والصندوقان لونهما برتقالى ليكونا سهلا الظهور، ودائمًا يكونا لهما دور قوى فى كشف ملابسات الحوادث ما لم يصيبهما أى ضرر.

وذكر أن الصندوق الأسود لديه جهاز استغاثة عندما يحدث أى ارتطام، يرسل نداءً لمدة 30 يومًا، ولكن من الممكن أن تكون الإشارة ضعيفة لذلك هناك صعوبة فى الوصول إليه.

print