السبت، 18 مايو 2024 03:29 ص

بعد حريق العتبة والرويعى.. تعرف على أبشع 8 حرائق فى تاريخ "القاهرة"

بعد حريق العتبة والرويعى.. تعرف على أبشع 8 حرائق فى تاريخ "القاهرة" حريق الرويعى
الإثنين، 09 مايو 2016 11:06 م
كتب أيمن رمضان
لم يكد المواطنون يمددون أجسادهم على فراش النوم مع بدء صباح يوم جديد حتى قض مضاجعهم خبر حريق العتبة والروعى الهائل، الأمر الذى أعاد للأذهان مشاهد حريق القاهرة والأوبرا والمجمع العلمى وقاعة المؤتمرات والمسرح القومى ومبنى مجلس الشعب والشورى ومقر الحزب الوطنى، التى خلفت خسائر مادية وبشرية وأثرية لا تعد ولا تحصى.

"برلمانى" يرصد أبرز 8 حرائق تركت أثرا سيئا فى نفوس المصريين حزنا على تاريخ وقيمة فنية فضلا عن الأرواح البشرية التى لا تقدر بمال.

حريق العتبة


9 مايو 2016 شب حريق فى أحد الفنادق بمنطقة العتبة والروعى خلف 3 قتلى وعشرات المصابين وخسار مادية تفوق الـ25 مليون جنيه.


حريق قاعة المؤتمرات


مارس من عام 2015 إندلع حريق بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر، المجهزة على أعلى مستوى لاستقبال مؤتمرات محلية وعالمية الأمر الذى تسبب فى سقوط جزء كبير من سقف القاعة الرئيسية وإصابة 16 مواطنا.

حريق المجمع العلمى


ديسمبر من عام 2011 وخلال أحداث الشغب والعنف والتظاهر التى عمت البلاد شبت النيران فى المجمع العلمى الملتصق بميدان التحرير والتهمت النيران عشرات الآلاف من الكتب والمخطوطات والوثائق العلمية والتاريخية، ونجح المواطنوان وقوات الحماية المدنية فى إنقاذ 12% من حجم هذه الوثائق التى قدرها البعض بقرابة 200 ألف وثيقة ومخطوطة.

حريق الحزب الوطنى


يوم جمعة الغضب فى 28 يناير اشتعلت النيران فى مقر الحزب الوطنى المطل على كورنيش النيل بمنطقة عبد المنعم رياض والتى استمرت لقرابة يومين كاملين دون أى تدخل من المواطنين أو قوات الحماية المدنية الأمر الذى أسفر عن دمار المبنى بالكامل وجميع ما فيه من محتويات.

حريق مجلس الشورى


20 أغسطس من عام 2008، اتت النيران على كامل مقر مجلس الشورى بشارع قصر العينى، بالإضافة إلى مبنى ملحق به تابع لمجلس النواب "الشعب" سابقاً الأمر الذى جعل المسؤولين يدفعون بطائرات كثيفة للمشاركة فى إخماد هذا الحريق الذى دمر أحد أقدم معالم الديمقراطية والسياسية المصرية.

حريق المسرح القومى


سبتمبر من عام 2008 شب حريق فى صالة العرض بالمسرح القومى انطلق من "ستارة" العرض" لينتهى بعد تدمير المسرح بالكامل رغم أنه لا يبعد إلا خطوات من المقر الرئيسى لقوات الحماية المدنية.


حريق الأوبرا


حريق الأوبرا الذى وقع فى عام 1971 يعد أحدأكبر الحرائق التى حدثت فى قاهرة المعز، والذى لم يعرف سببه حتى وقتنا هذا بعدما "ضاعت" أحد أهم البنايات ذات الطابع المعمارى الفريد المصنع من الخشب خلاف التحف النادرة التى كانت بداخله.

حريق القاهرة


فى 26 يناير 1952 شب حريق ضخم فى العديد من البنايات بوسط القاهرة بالإضافة فنادق ونوادى وكازينوهات ودور عرض وحال تجارية لا حصر لها.


print