الجمعة، 29 مارس 2024 11:40 ص

ننشر السيرة الذاتية لـ"بهاء أبو شقة" رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب

 ننشر السيرة الذاتية لـ"بهاء أبو شقة" رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب بهاء أبو شقة
السبت، 23 أبريل 2016 05:19 م
كتب محمود العمرى
فاز المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، برئاسة اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب بالتزكية، وينشر "برلمانى" السيرة الذاتية لرئيس اللجنة التشريعية والدستورية المستشار بهاء أبو شقة.

يعد أبو شقة صاحب خبرة برلمانية وقانونية كبيرة، حيث سبق وتم تعيينه فى مجلس الشورى لمرتين سابقًا، كما لديه مكانة مرموقة فى العمل بالمحاماة، وهو ما جعله قادرًا على إدارة الجلسة الأولى بشكل يليق ببرلمان ما بعد ثورتين.

ولد المستشار بهاء أبو شقة سنة 1938 فى محافظة أسيوط، وينتمى لعائلة قانونية كبيرة متخصصة فى القانون الجنائى منهم"عبده أبو شقة" و"أحمد أبو شقة"، من كبار المحامين فى أسيوط، وتخرج فى كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1959، وتم تعيينه ضمن 42 وكيلًا للنائب العام فى 1959، بنيابة شمال القاهرة، واستمر بالنيابة حتى 1968، حتى وصل إلى درجة رئيس محكمة، واستقال فى 1975، بعدما أصدر العديد من الأحكام، وأرسى عدة مبادئ قانونية وصلت إلى محكمة النقض.

وبعد فترة من عمله فى النيابة فضل "أبو شقة" الاستقالة من القضاء سنة 1975، والعمل فى المحاماة ليصبح واحدًا من أهم محامى مصر ويثير ضجة من خلال قضايا مهمة على مدار سنوات طويلة ترافع فيها وحصل لأصحابها على البراءة.

حصل أبو شقة، على جائزة الدولة فى القصة سنة 1961 وعين عضوًا بمجلس الشورى فى دورة 2010، وترافع المستشار بهاء أبو شقة فى عشرات القضايا، التى أثارت الرأى العام، وعلى رأسها "حادث فتاة العتبة"، وقضية اللحوم الفاسدة سنة 1966، وقضية اتهام عبدالخالق المحجوب، شقيق رفعت المحجوب، بالرشوة، كما دافع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى فى اتهامه بقتل "سوزان تميم".


print