الأربعاء، 15 مايو 2024 07:18 م

"برلمانى" يرصد أبرز 10 نقاط متشابه فى زيارة الملك سلمان والرئيس هولاند

"برلمانى" يرصد أبرز 10 نقاط متشابه فى زيارة الملك سلمان والرئيس هولاند الملك سلمان والرئيس أولاند
الثلاثاء، 19 أبريل 2016 07:22 ص
كتبت فاطمة علام
فى ظل الظروف التى تمر بها مصر، ورغم توتر الأوضاع المصرية، إلا أن رؤساء الدول العربية والأوروبية يلبون دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالحضور إلى مصر وشهد هذا الشهر زيارتين يتشبهان فى المحتوى العام فى بداية الشهر الجارى، فقد زار الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية مصر فى 7 من إبريل، واستمرت الزيارة 5 أيام وشهدت عددا من الاتفاقيات وتعاونا مشتركا بين البلدين، وفى منتصف الشهر يزور الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند فى فى منتص الشهر 17 من إبريل .
وينشر" برلمانى" أبرز 10 نقاط مشابهة بين زيارة الملك السعودى "سلمان" والرئيس الفرنسى" هولاند".
1_ حضر الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز والرئيس الفرنسى إلى مصر تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى .
2_ استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مطار القاهرة ثم توجهوا إلى قصر القبة.
3_شهد كل من الملك السعودى "سلمان" والرئيس الفرنسى" هولاند" توقيع اتفاقيات عسكرية واقتصادية .
4_ جاءت الزيارتان خلال شهر واحد وفى فترة تقترب من الأسبوع، الملك السعودى زار مصر فى مطلع الشهر الجارى، لتأتى الزيارة الثانية للرئيس الفرنسى فى منتصف الشهر على خطى الزيارة الأولى .
5_ خطب الملك سلمان فى البرلمان المصرى لأول مرة، لينضم لأقائمة صغيرة من الرؤساء الذين دخلوا البرلمان المصرى منذ عهد عبد الناصر، ليلاحقه الرئيس الفرنسى فى نفس الشهر ويقوم بإلقاء خطاب.
6_ استقبلهم البرلمان بتزين محيط المجلس بالأعلام السعودية استعدادا لزيارة الملك سلمان، وتزين المجلس مرة أخرى بالإعلام الفرنسية لاستقبال الرئيس الفرنسى هولاند.
7_ تحدثت الصحف الأوروبية عن الحدثين ووصفت صحيفة إسبانية زيارة سلمان لمصر قائلة: "تعاون السعودية مع مصر يبنى جبهة قوية فى وجهة الأرهاب"، فيما وصفت زيارة هولاند، قائلة: "زيارة هولاند لمصر ستعزز العلاقات بالاتحاد الأوروبى".
8_تحدثت الصحف العربية عن الزيارتين أيضا ووصفت زيارة الملك سلمان لمصر، قائلة:"زيارة الملك سلمان لمصر رسالة بأن المملكة لن تتخلى عن مصر"، ووصفت زيارة هولاند، قائلة "الشراكة مع أوروبا".
9_ تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس "هولاند" والملك "سلمان" على كيفية مواجهة الارهاب والوقف أمام المشاكل التى يتسبب فيها الإرهاب فى المنطقة .
10- استقبلهم النواب بالترحاب، فكان هناك تفاعل كبير بين النواب وبين الملك سلمان، وقد ظهر هذا التفاعل خلال إلقاء الخطاب، وظهر أيضا ترحبهم بالرئيس الفرنسى من خلال استعددهم للقاء.


الأكثر قراءة



print