السبت، 15 يونيو 2024 08:16 م

4 رؤساء فرنسيين تعاقبوا على زيارة مصر منذ 1975

4 رؤساء فرنسيين تعاقبوا على زيارة مصر منذ 1975 هولاند
الإثنين، 18 أبريل 2016 07:15 ص
كتبت شروق عز الدين
يرصد موقع "برلمانى" زيارات رؤساء فرنسا التى تعاقبت على مصر منذ عام 1975، والذى بدأها الرئيس الفرنسى فاليرى ديستان، وكانت اهداف الزيارات متشابهة فى دعم مصر، وتعزيز العلاقات بين البلدين، وبحث قضايا الشرق الأوسط العتيقة، مثل قضية الصراع العربى الإسرائيلى، وأزمة فلسطين، والشأن السورى، وما يخص الشأن النووى فى إيران.

وفيما يلى يرصد موقع “برلمانى” رؤساء فرنسا المتعاقبين على مصر منذ عام 1975:

ديستان: وتناول فى زيارته المباحثات الدولية لتسوية الصراع العربى الإسرائيلى


زار فاليرى جيسكار ديستان مصر لأول مرة بصفة رسمية فى عام 1975، والتقى خلال تلك الزيارة بالرئيس الراحل محمد أنور السادات وتناولت المباحثات بين الجانبين التحركات الدولية لتسوية الصراع العربى الإسرائيلى، والأزمة اللبنانية وقتها، وكذلك العلاقات المصرية الفرنسية وسبل تطويرها، وكان ديستان هو الرئيس الثالث للجمهورية الفرنسية الخامسة "التى تأسست على يد الزعيم شارل ديجول" وظل فى حكم فرنسا من 1974 حتى عام 1981.

جاك شيراك: افتتح مبنى الجامعة الفرنسية


يحظى شيراك بشعبية كبيرة خاصة فى الوطن العربى، وفى 2006 وقبل عام واحد من انتهاء فترة حكمه، زار شيراك مصر فى زيارة رسمية استقبله خلالها الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وكانت الأزمة النووية الإيرانية على رأس مباحثات الرئيسين، بالإضافة إلى التأكيد على استمرار تقديم الدعم المادى والمعنوى لأبناء الشعب الفلسطينى ومناقشة الملف السورى اللبنانى.

وقام خلال زيارته لمصر فى وقتها، بافتتاح مبنى الجامعة الفرنسية بالقاهرة، والتى اعتبرت استكمالا للدعم الثقافى الذى قدمته فرنسا لمصر.

نيكولا ساركوزى: قدم دعوة للعالم لزيارة الأقصر وشرم الشيخ


قام نيكولا ساركوزى بصحبة كارلا برونى صديقته فى ذلك الوقت، بزيارة الأقصر وشرم الشيخ، وأعلن وقتها عن سعادته الشديد بزيارة المدينتين الجميلتين، داعيا العالم إلى زيارتهم زيارة خاصة، يذكر أن هذه الزيارة كانت فى عام 2007 وبعد أشهر من توليه حكم فرنسا.

حملت زيارة ساركوزى فى هذا الوقت بعض الجدل ٍبين المعارضة والحكومة، كان أبرز مظاهر هذا الجدل قيام أحد نواب مجلس الشعب آنذاك بتقديم طلب إحاطة رأى فيه أن ساركوزى تم استقباله بحفاوة رسمية وأن تكلفة إقامته وصديقته فى مصر دفعتها الحكومة، إلا أن الحكومة رفضت تلك الادعاءات مؤكدة أن زيارة ساركوزى أعظم دعاية للسياحة فى مصر.

عقب انتهاء جولته عقد ساركوزى مباحثات مع الرئيس الأسبق مبارك تناولت مناقشة سبل حل القضية الفلسطينية وضرورة إيجاد مبادرة تحجم من بناء المستوطنات والتأكيد على مساندة فلسطين قيادة وشعبا لبناء دولة مستقلة، كما تم مناقشة الملف النووى الإيرانى.

أولاند: استقبل هدية مصر للعالم بحضوره افتتاح قناة السويس ويدعمها بزيارته الثانية


فى أول زيارة له لمصر، شارك الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند فى افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس 2015، وأعقب حفل الافتتاح لقاء بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسى تناول مستجدات الأمور على الساحة.

واليوم يستقبل البرلمان الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ومعه عدد من رجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات الفرنسية، فى زيارة هامة بدأها أمس، وتنتهى غدا الثلاثاء، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية، وعقد قمة "مصرية - فرنسية" بين البلدين، حيث تجرى مراسم الاستقبال الرسمية لرئيس فرنسا، وتحظى ببث مشترك بين جميع القنوات.

تأتى الزيارة فى اطار تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية ووتوطيدها، ومن المتوقع أن تعود هذه الزيارة على مصر بالعديد من الاستثمارات.


print