الإثنين، 13 مايو 2024 02:10 ص

10 مفاجآت للمواطنين والمستثمرين فى قرارات لجنة استرداد أراضى الدولة

10 مفاجآت للمواطنين والمستثمرين فى قرارات لجنة استرداد أراضى الدولة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية
الخميس، 14 أبريل 2016 07:24 م
كتب جورج إيليا
برلمانى ينشر عددا من المفاجآت، التى تخص مواطنين من لجنة استرداد الأراضى، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، بعد مناقشة لجنة استرداد أراضى الدولة والتوصل إلى حلول جذرية للانتهاء من أزمة أراضى الدولة.
و قررت لجنة أسترداد الأراضى التالى:

1. قررت لجنة استرداد الأراضى بوقف قرارات الإزالة الصادرة لحالات الاعتداء مؤقتا مراعاة للبعد الاجتماعى منطقة نجع الشواعر الواقع فى الحزام الأخضر بمدينة برج العرب

2. كلفت هيئة المجتمعات العمرانية بمخاطبة أهالى المنطقة لسرعة التقدم بطلبات تقنين أوضاعهم خلال أسبوعين مع التأكيد على تطبيق القانون وسحب الأراضى ممن يرفض التقنين أو سداد مستحقات الدولة.

طرح الأراضى التى تم استردادها خلال الأسابيع الماضية فى مزادات علنية عاجلة قريبا لمنع الاعتداء عليها مرة أخرى والاستفادة منها فى خطة التنمية التى تقودها الدولة، والتى تقدر بمليارت.

3. البدء فى إجراءات تقنين الأوضاع لكل واضعى اليد الذين قاموا بزراعة الأرض، بشرط أن تكون الزراعة بشكل جاد ومنتج

4. تقديم تسهيلات لمن ثبتت جديته فى استصلاح الأراضى وزراعتها
5. عدم السمح باغتصاب أراضى الدولة، أو التخاذل فى استرداد الأراضى أو التستر على مغتصبى أرض الدولة دون وجه حق.

6.
إنذار للمتوقفين عن السداد قيمة التصالح بعد سداد نسبة الـ10%، بسرعة سداد باقى مستحقات الدولة أو البدء فى استرداد الأراضى منهم وفقا للقانون، بمدن السادس من أكتوبر، والمنيا الجديدة، وقنا الجديدة.

7. إحالة ملف بعض الأراضى التابعة لهيئة التنمية الزراعية تم وضع اليد عليها وبيعها بعقود ومستندات مزورة إلى مباحث الأموال العامة للفحص والتحرى، وفى الوقت نفسه البدء فى إجراءات استرداد هذه الأراضى.
8. دراسة لاعتداءات وقعت على أراضى للدولة لها تصل مساحاتها لنحو ٦ آلاف فدان موزعة على عدد من المحافظات، ومراجعتها قانونيا واجتماعيا للبدء فى استردادها أو التقنين لكل من يثبت جديته فى الاستصلاح الجاد.

9. ضم بعض الحالات لأراض واقعة على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى تم تغيير النشاط المخصصة له من الزراعة إلى منتجعات سكنية، إلى الموجة الثانية للاسترداد وإنذار المعتدين لسرعة التقدم بطلبات جدية للتقنين وسداد فارق السعر أو تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة ضدهم واسترداد الأرض منهم.

10. تأجيل تنفيذ قرار الإزالة الصادر لمساحة ٣ آلاف فدان بمنطقة العياط لزراعتها بمحصول الطماطم ومنح واضعى اليد عليها مهلة حتى جنى المحصول ليقوموا بتقنين أوضاعهم أو سحب الأرض منهم.


print