الجمعة، 17 مايو 2024 12:25 م

"برلمانى" ينشر أهم القضايا التى انشغل بها الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعى

"برلمانى" ينشر أهم القضايا التى انشغل بها الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعى علاء مبارك وحسين سالم
الأربعاء، 06 أبريل 2016 04:19 ص
كتب محمد أبو عوض
ينشر "برلمانى" عددا من الموضوعات التى انشغل بها موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، والتى كان أبرزها أزمة إغلاق مركز النديم وكذلك أزمة وثائق بنما، وفيما يلى بعض المعلومات عن تلك الموضوعات.

"أزمة مركز النديم" تشعل مواقع التواصل الاجتماعى.. حملة كبرى لدعم "ضحايا التعذيب"


تسببت محاولات إغلاق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، فى اشتعال مواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" و"تويتر"، اليوم الثلاثاء، تزامنا مع تصريحات الدكتورة عايدة سيف الدولة، مدير مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب، التى أكدت فيها أن قوة من رئيس إدارة العلاج الحر ووزارة الصحة، موجودة فى مركز النديم لإغلاقه.

ودخل هاشتاج "ادعم مركز النديم" قائمة الأكثر تداولا على موقع التدوينات الشهير "تويتر" عقب تصريحات الدكتورة عايدة سيف الدولة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، حيث قالت إن هناك تصميما على الإغلاق دون إظهار أصل قرار الغلق.

من جانبه قال المحامى محمد صبحى، أحد مؤسسى مركز نضال للحقوق والحريات عبر تويتر "النديم زيه زى هشام مبارك، مدرسة كلنا اتعلمنا منها يعنى إيه ندافع عن حقوق الناس حتى لو على حساب حريتنا وحياتنا.. #ادعم_مركز_النديم"، فى حين علق " elsaiedanwa" قائلا: "مركز يؤهل المعتقلين ومن أجرى عليه تعذيب يغلق أى غباء هذا.. #ادعم_مركز_النديم".

أقوى المعلومات عن "وثائق بنما" هزت العالم.. أبرزها تورط 140 مسئولا فى إخفاء ثرواتهم


أثارت وثائق بنما ضجة عالمية كبرى، بعدما كشفت عن إخفاء ثروات زعماء ورؤساء دول ومسئولين، بجانب تهربهم الضريبى، حيث كشفت التسريبات، التى بلغ عددها 11 مليون وثيقة مسربة من شركة الاستشارات القانونية موساك فونسيكا، كيف ساعدت الشركة بعض عملائها فى غسيل الأموال والتهرب من الضرائب.

وفيما يلى، يستعرض "برلمانى" أقوى المعلومات عن تسريبات بنما التى هزت عرش العالم، وهى كالتالى:
1.أطلق على وثائق بنما هذا الاسم نسبة للشركة البنمية التى وفرت لمئات الأشخاص النافذين حول العالم ملاذات ضريبية لإخفاء ثرواتهم.

2.كما كشفت تسريبا بنما بيانات تشمل شركات سرية فى الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من شخصيات شهيرة كالرئيس الأسبق حسنى مبارك، حيث تتهم علاء مبارك بإخفاء ثرواته، إضافة إلى مقربين من الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد.
3. بلغ حجم البيانات 2.6 تيرابايت، تضم معلومات عن 140 مؤسسة تجارية ومالية لشخصيات عامة، وتمت مراجعة تلك الوثائق من قبل صحفيين فى 80 دولة.

4.تضم وثائق بنما معلومات عن أكثر من 214 ألف جهة من مؤسسات وشركات عالمية، فيما يزيد عن مائتى دولة حول العالم.
5.كشفت وثائق بنما أيضا عن أسماء 140 شخصية سياسية، وشخصيات عامة، ومشاهير متورطين فى عمليات "إخفاء ثروات"، وتهرب ضريبى بطرق غير مشروعة أدت لتضخم ثرواتهم.
6.كما تحدثت عن 12 من زعماء الدول السابقين والحاليين متورطين فى إخفاء ثرواتهم الضخمة.
7.تشير تسريبات بنما إلى العلاقات التجارية والأصول غير المعلنة وغير الشرعى.


الأكثر قراءة



print