السبت، 18 مايو 2024 11:24 ص

بالفيديو.. "ست الحبايب".. الأغنية الرسمية لعيد الأم..كلمات رقيقة وراءها قصة شيقة

بالفيديو.. "ست الحبايب".. الأغنية الرسمية لعيد الأم..كلمات رقيقة وراءها قصة شيقة الفنانة القديرة فايزة أحمد
الإثنين، 21 مارس 2016 06:02 م
كتب سيد صابر
يوافق اليوم الاثنين، 21 مارس، الاحتفال بعيد الأم، وهو احتفال الذى ظهر فى مطلع القرن العشرين، ويتم تكريم فى هذا اليوم للأمهات والأمومة وتأثيرها على المجتمع.

ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلا فى العالم العربى يكون اليوم الأول من فصل الربيع أى يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه فى 2 فبراير، أما فى الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.

وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال فى الأحد الثانى من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم الاحتفال بالأمهات وتكريمهن، فمثلا يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم "أمى" ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض فى العديد من الدول.

وإذا ذكرنا عيد الأم لا يمكن أن يمر علينا بدون سماع أغنية "ست الحبايب" الفنانة القديرة فايزة أحمد، هذه الأغنية التى بها الكثير من الشجن والحنين للأم سواء كانت على قيد الحياة أو توفاها الله.



أغنية "ست الحبايب" لها قصة طريفة، للشاعر حسين السيد، حينما قرر زيارة أمه فى هذا اليوم، وعندما ذهب لمنزلها، و قبل أن يطرق الباب تذكر أنه نسى أن يشترى لها هدية فجلس أمام الباب واستغرق فى كتابة كلمات هذه الأغنية، "ست الحبايب يا حبيبة.. يا أغلى من روحى ودمى.. يا حنينة وكلك طيبة.. يارب يخليكى يا أمى.. إلى آخر الأغنية"، ثم دق الباب على أمه وعندما فتحت له أهداها هذه الكلمات وقرأها عليها فأعجبت بها ووعدها بأنها ستسمعها اليوم فى الراديو من صوت جميل ودافئ وهو صوت فايزة أحمد، ثم اتصل بالموسيقار محمد عبدالوهاب وقرأ عليه كلمات الأغنية وطلب منه أن يلحنها فأعجب عبدالوهاب بالأغنية وقام بتلحينها ثم غناها الأول بصوته وغنتها بعده فايزة أحمد.

print