السبت، 18 مايو 2024 01:38 م

«العمال» البريطاني يزيد الضغط على «المحافظين» قبل انتخابات البرلمان

«العمال» البريطاني يزيد الضغط على «المحافظين» قبل انتخابات البرلمان
السبت، 04 مايو 2024 07:00 م

صعّد حزب «العمال» ضغوطه على حكومة «المحافظين» في بريطانيا، بعد مكاسب كبيرة حقَّقها في الانتخابات المحلية بإنجلترا وويلز، وفق نتائج جزئية أظهرت أيضاً تراجعاً كبيراً لحزب رئيس الوزراء ريشي سوناك قبل شهور قليلة من الانتخابات البرلمانية.

ومن المتوقع أن تصدر نتائج الانتخابات المحلية تباعاً على مدى يومي الجمعة والسبت، وسط ترقّب لنتائج انتخابات رئاسة بلدية العاصمة لندن.

وسارع كير ستارمر، زعيم حزب «العمال»، إلى تهنئة حزبه بفوزٍ وصفه بـ«المزلزل» في دائرة بلاكبول ساوث (شمال غربي إنجلترا)، التي شهدت، الخميس، انتخابات تشريعية فرعية تزامنت مع الانتخابات المحلية في إنجلترا وويلز.

ودعا ستارمر إلى تنظيم انتخابات تشريعية «تعكس إرادة الناخبين» على المستوى التشريعي؛ وتُنهي حكم «المحافظين» المستمر منذ 14 عاماً.

وفي مقابل تفاؤل الزعيم العمالي، بدا بعض أعضاء حزبه أكثر حذراً في تقييمهم لنتائج الانتخابات، خصوصاً في ظل «استياء» جزء كبير من الصوت المسلم من موقف الحزب تجاه حرب غزة. وخسر حزب «العمال» السيطرة على مجلس أولدهام (شمال إنجلترا)، حيث فضّل الناخبون منح أصواتهم لمرشحين مستقلين أو تابعين لأحزاب صغيرة، وفق بيانات التصويت، بينما قاطع بعضهم الآخر الاقتراع المحلي. وفي بولتون (شمال)، خسر حزب ستارمر غالبيته في المجلس لصالح حزب «الخضر» والمستقلين.


الأكثر قراءة



print