الإثنين، 13 مايو 2024 12:58 م

جنوب افريقيا: ننتظر ردا عاجلا من محكمة العدل الدولية بشأن الهجوم الاسرائيلى على رفح

جنوب افريقيا: ننتظر ردا عاجلا من محكمة العدل الدولية بشأن الهجوم الاسرائيلى على رفح محكمة العدل الدولية
الأربعاء، 14 فبراير 2024 05:00 م
كتبت آمال رسلان

شدد فينسينت ماغوينيا المتحدث الرسمي باسم رئيس جنوب إفريقيا، على ضرورة التحرك بشكل عاجل؛ لضمان منع وقوع المزيد من أعمال الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ووفقا لوكالة أنباء العالم العربى، قال ماغوينيا :"إن محكمة العدل الدولية عليها ممارسة سلطتها لحماية أوامرها واتخاذ تدابير مؤقتة دون عقد جلسة استماع؛ نظرا لخطورة الوضع في رفح"، مشيرًا إلى أن بلاده تنتظر رد المحكمة.

وأضاف: "نتوقع أن تستجيب المحكمة بالسرعة اللازمة بالنظر إلى عمليات القتل اليومية المستمرة"، موضحًا أن توقعه باستجابة المحكمة يستند إلى وقائع سابقة.

وعبّر عن قلقه البالغ إزاء "الهجوم العسكري غير المسبوق على رفح"، قائلًا: "هذا من شأنه أن يشكل انتهاكًا خطيرًا لكل من اتفاقية الإبادة الجماعية وأمر المحكمة الصادر في 26 يناير 2024".

وفي أواخر شهر يناير الجاري، أصدرت محكمة العدل الدولية حكمها بشأن اتخاذ تدابير مؤقتة في القضية المقدمة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بشأن ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأمرت المحكمة إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وفي الوقت نفسه، لم تأمر محكمة العدل الدولية بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 

موضوعات متعلقة :

"نواف سلام" يُقلق إسرائيل.. انتخاب "العدل الدولية" قاضيا لبنانيا رئيسا لها يربك حسابات تل أبيب.. الصحف العبرية: تطور خطير.. وسلام معروف بمساندته لفلسطين.. ورئيس المحكمة فى أول تصريح: مسئولية كبرى لتحقيق العدالة

بالتزامن مع محاكمة اسرائيل..العدل الدولية تنتخب اللبنانى نواف سلام رئيسا للمحكمة

العدل الدولية تدين روسيا بارتكاب انتهاكات لمعاهدة مكافحة الإرهاب شرق أوكرانيا

محكمة العدل الدولية تنصف الإنسانية.. نواب وأحزاب يشيدون بقرارها ضد إسرائيل .. ويؤكدون : دولة الاحتلال أصبحت مفضوحة أمام المجتمع الدولي.. ووكالة أنباء أمريكية: القرار توبيخ هائل لإسرائيل ويزيد الضغوط لوقف الحرب

محكمة العدل الدولية ترفض طلب إسرائيل بإلغاء قضية الإبادة الجماعية للفلسطينيين فى غزة.. تطالب الاحتلال بـ"اتخاذ التدابير فى حدود سلطته" لمنع جميع أعمال الإبادة.. وجنوب أفريقيا: الحكم انتصار حاسم لسيادة القانون

حماس: قرار العدل الدولية اتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية بغزة يسهم في عزل إسرائيل


الأكثر قراءة



print