الثلاثاء، 18 يونيو 2024 08:04 ص

زيارة مستشار النمسا لإسرائيل تفجر خلافات بالبرلمان

زيارة مستشار النمسا لإسرائيل تفجر خلافات بالبرلمان برلمان النمسا
الخميس، 26 أكتوبر 2023 01:00 م
كتبت- آمال رسلان
انتقد نواب بالبرلمان النمساوى زيارة المستشار النمساوي كارل نيهمر إلى إسرائيل في ظل الأزمة الراهنة، معتبرين أن هذه الزيارة تمثل دعم لتل أبيب وتخلى عن سياسة الدولة فى الحياد السياسي والذى يعد أهم القيم النمساوية.
 
جاء ذلك خلال جلسة استثنائية عقدها البرلمان لمناقشة قضية "الحياد السياسي" في البلاد، بعد زيارة المستشار لإسرائيل.
وقال رئيس حزب الحرية النمساوى هربرت كيكل (الداعي لعقد الجلسة) - في تصريح اليوم - إن الحكومة تخلت عن حياد البلاد، وقد ظهر ذلك واضحا في أزمة الحرب في أوكرانيا. 
 
كما انتقد كيكل زيارة المستشار النمساوي كارل نيهمر اليوم إلى إسرائيل، وأوضح أن النمسا ستصبح - مرة أخرى- لاعبا رئيسيا في سياسة الأمن الدولي، من خلال عودتها لدور الدولة المحايدة، وحمل رسالة السلام للعالم أجمع. 
 
وقال رئيس حزب الحرية النمساوي إن دعم الحكومة لأوكرانيا؛ دفع النمسا إلى حرب اقتصادية، بسبب الرضوخ لتوجهات الولايات المتحدة، معتبرا أن هذا الأمر له عواقب وخيمة على البلاد .
 
من جانبه، اتهم يورغ ليشتفريد المتحدث باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حزب "الحرية بحقيقة" أنه كان الحزب الوحيد الذي صوت ضد الحياد في عام 1955، وأن حزب الحرية دعا - لاحقًا مرارًا وتكرارًا - إلى الانضمام إلى الناتو.
 
من ناحيتها، قالت وزيرة الدولة للشباب كلوديا بلاكولم - نيابة عن الحكومة- أن "الحياد" لا يمكن التخلي عنه أبدا وسيظل إحدى ركائز عمل الحكومة. 
 
 

print