الجمعة، 17 مايو 2024 12:21 ص

بعد إلغاء القمة الرباعية بالأردن.. جولة بايدن بالشرق الأوسط تقتصر على اسرائيل

بعد إلغاء القمة الرباعية بالأردن.. جولة بايدن بالشرق الأوسط تقتصر على اسرائيل مجزرة مستشفى المعمدانى
الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 11:00 ص
كتبت آمال رسلان

بعد إعلان الأردن إلغاء زيارته وعدم عقد القمة الرباعية، أصبحت إسرائيل الدولة الوحيدة على جدول جولة بايدن للمنطقة، حيث أعلنت وسائل إعلام وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تل أبيب في زيارة تستغرق 5 ساعات فقط.

وقال موقع Arutz Sheva الإسرائيلي بأن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل اليوم  الأربعاء، بدأت في الساعة العاشرة صباحا، ويغادر الساعة الثالثة بعد ظهر نفس اليوم بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أن برنامج الرئيس الأمريكي يتضمن اجتماعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتزوغ وممثلي عائلات الرهائن الذين اختطفهم مقاتلو "حماس".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد زار إسرائيل مرتين، كما زارها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ورئيس القيادة المركزية الأمريكية مايكل كوريلا.

وقال البيت الأبيض إنه من المتوقع أن يجري بايدن محادثات مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوج، بالإضافة إلى مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن محادثات بايدن ستركز على نوايا إسرائيل وخططها.

وأضاف كيربي "وسوف يطرح بايدن بعض الأسئلة الصعبة. سوف يسألهم كصديق-كصديق مخلص لإسرائيل. لكنه سيطرح عليهم بعض هذه الأسئلة"، وأضاف "سيوضح أننا مازلنا نريد رؤية هذا الصراع، لا يتسع ولا يتوسع ولا يتعمق. وسوف يوضح هذه النقطة بشكل واضح للغاية".

 

 


print