الإثنين، 20 مايو 2024 03:16 ص

قبل انعقاد قمتها.. رئيس جنوب إفريقيا: مجموعة "بريكس" لن تنجر لمنافسة القوى العالمية

قبل انعقاد قمتها.. رئيس جنوب إفريقيا: مجموعة "بريكس" لن تنجر لمنافسة القوى العالمية رئيس جنوب افريقيا
الإثنين، 21 أغسطس 2023 05:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، أنّ بلاده "لن تنجرّ إلى منافسة بين القوى العالميّة" في قمّة بريكس المقرر عقدها غدا الثلاثاء، لافتا في خطاب تليفزيونى للأمّة : "لن ننجرّ إلى منافسة بين القوى العالميّة، بلدنا ملتزم سياسة عدم الانحياز".

وأضاف رامابوزا "لقد قاومنا الضغوط الهادفة إلى جعلنا ننحاز إلى أيّ من القوى العالميّة أو إلى أي من كتل الدول المؤثرة"، وشدد رامابوزا على أنه في عالم يزداد تعقيدا وانقساما بسبب الاستقطاب المتزايد في المعسكرات المتنافسة،  وأكد أن "جنوب إفريقيا تؤيّد توسيع تشكيلة مجموعة بريكس" لتضمّ دولًا "تتشارك الرغبة في أن يكون هناك نظام عالمي أكثر توازنا".
 

وتستضيف جوهانسبرج غدا الثلاثاء، قمة بريكس فى دورتها الـ15، في الفترة 22 - 24 أغسطس الجاري، بحضور قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، في حين سيمثل روسيا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيشارك في القمة عبر الفيديوكونفرانس.

وتضم مجموعة "بريكس" كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بينما أعلنت مؤخرا 19 دولة على الأقل عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية.

 


print